ديوان الشاعر سلطان الهاجري

ديوان الشاعر سلطان الهاجري

تعريف ومعنى بالشّاعر : هو سلطان بن محمد بن وسام الهاجري القحطاني،  ولد هذا الشّاعر العظيم في مدينة الشرقيّة في الكويت  ، وحظي باهتمام العديد من القراء والنّقاد منذ بداية شهرته فقد إتّبع نظاماً معيناً ليتفرّد بشعره ويصبح الأهمّ بين أقرانه، لمع صيته كشاعر محاور بارز،  وإستطاع أن يخطف القلوب والعقول بلطف عباراته،  واجمل وافضل ألفاظه وقدرته على التأثير ونتائج بمن حوله .

ديوانه الشّعري :-

يعتبر ديوان الهاجري من أكثر دواوين الشعر تنوعاً، فهي تضم العديد من القصائد، على اختلاف ألوانها وأنواعها، فتارة تتحدث عن الحب وماتسببه من ألام، وقصيدة أخرى تتحدث عن الحب نفسه، وما يفعله في المحبين من سعادة وسرور، لا تناقض في ذلك، لآنه أخذ مواضيع قصائده من من ظروف متعددة محيطة به .

الوطن : نجد في ديوانه الشّعري العديد من القصائد التي تغنّت بحبه للوطن وإعتزازه به، فعلى الرغم من أنّه يقطنه ويعيش به، إلا أنّه يشعر بالإشتياق إليه، ولا يريد إلا أن يكون وطنه الحبيب في أمن وأمان واستقرار .

أما حديثه عن الأهل : فقد ذكر أهله وأحبّته في ديوانه، وجعلهم محور قصيدته، وعمد على ذكر محاسنه، وتطرّق إلى التّغني ببهاء عائلته، وسعادته الغامرة بينهم .

الألفاظ الواردة في ديوان الهاجري :-

تعتبر ألفاظ الهاجري التي إستخدمها في قصائده ألفاظ سهلة، وأسلوب رائع، وأداء حسّي متناسق، ففيها كم هائل من الإبداع والتّميز، وتتلائم الكلمات وعبارات مع البيئة التي تربّى عليها الشّاعر، ويمكن أن تفهم بسهولة ويسر .

من أهمّ القصائد التي تناولها في ديوانه :- 1-عالم ذرّة 2-الجّمال اليوسفي 3-جرح الخواجه 4-عنود بقيق .

سنتناول اليوم قصيدتين من ديوان الهاجري، مع ذكر بضع أبيات من كل قصيدة :

عالم ذرّة :

وتعتبر من أهمّ القصائد الموجودة في ديوانه الشّعري، حيث يعمد على ذكر محاسن قومه، فهم كرماء على الفقراء والمحتاجين، يطمحون لنثر الخير على بيوت الأرامل حتى لا يشعرن بالفقد والحاجة .

قــومٍ يديـنـا تـحــوش الـمــال وتـثــرّه عـلـى بـيـوت الأرامـــل والمساكـيـنـي لـو نملـك الكـون مـن بحـره لـيـا بــرّه ما نمتلك بـــه عـمــارات ودكاكـيـنـي والا أنـت نفسـك مـن المليـون منـغـرّه يكفيك .. وأنا بياض الوجه يكفيني

الجمال اليوسفي  :-

ويتغنى فيها بجمال محبوبته، فجمالها طغى على كل النساء ،فهي بجمال يوسف عليه السّلام، ولا تشبهها أحد .

جيت متشوّق من اللهفة وأبي ليت وإلا علّ وإلا ربّما يا صهاة الخيل يا عنق الظّبي لي متى والكبد يطويها الظما قولي إني منتحر وإلا غبي لمهم أطب في روض الحما اقربي يا وردة الروض اقربي وكل حاسد جعل عينه للعما يا صلاة الله على وجه النّبي القمر في الأرض وإلا في السما الجّمال اليوسفي العربي  أنتمى لك في جمال الأنتما جعل صنّاع البراقع وإلعبي ما يبل الرّيق من ما زمزما