طريقة زراعة الورد في المنزل

طريقة زراعة الورد في المنزل

الورد هو رمز الحب، ذلك النبات المبهج بألوان متعددة والذي يحبه الجميع، وترى كل شخص يحلم بأن يزرع الورد في حديقة منزله، ولكن زراعة الورد قضية دقيقة ولا تنجح دائما؛ فكثيرا ما نزرع الورد ولا ينمو بالطريقة التي نريد أو يكون ضعيفا أو يموت سريعا، لذا نحن هنا في هذا الموضوع نرشدك إلى طريقة زراعة الورد بشيء من التفصيل، ونعطيك بعض النصائح المفيدة قبل الزراعة وبعدها.


طريقة زراعة الورد

اختيار النوع المناسب

هناك ألف وثلاثمئة نوع من أنواع الورد المختلفة، وعليك عندما تقرر شراء الورد أن تختار النوع الأنسب لتربة بيتك وطبيعة المناخ في منطقتك، كما من المهم أيضا أن تختار الأنواع الاجمل وافضل والأكثر جاذبية، ولا تنسى اللون المفضل لديك، وبالتأكيد النوع ذي الرائحة العطرة فهناك أنواع لا رائحة لها أو رائحتها قليلة، وهنا قد يفيدك بائع الأشتال في الاختيار.


اختيار الوقت المناسب

إن احسن وأفضل وقت لزراعة الورد في بداية فصل الربيع، وذلك حتى يأخذ الوقت الكافي لينمو في جو دافئ، أما إذا اشتريت شجيرة جاهزة فيمكنك نقلها في اى وقت إلى المكان الذي تريده.


اختيار المكان المناسب

إن المكان الأنسب لزراعة الورد يجب أن يكون مشمسا في معظم ساعات النهار، كما يجب أن تكون بعيدة عن تجمع النباتات الأخرى كي تنمو بحرية وتأخذ الكمية الكافية من الغذاء من التربة دون منافس، أما عن التربة فيجب أن تكون غنية ولا تحتفظ بالماء.


الزراعة

قم بنقع الشتلة في الماء قبل زراعتها، ثم احفر حفرة عمقها يقارب انصف متر وقطرها قريبا من ذلك وضع القليل من السماد في قاع الحفرة، ثم ضع الشتلة واردم الحفرة، ةتأكد من خلوها من الهواء عن طريق الضغط على التربة بيديد.


لمسات أخيرة

قم بري الوردة حتى يغمرها الماء ثم ضع القليل من نشارة الخشب حولها لتحميها من الحشرات.


بعد زراعة الورد

لا تنسى استخدام الأسمدة في أوقاتها، ورشها بالمبيد الحشري سنويا، وتقليم الورد، حيث يتم تقليم الأفرع الجديدة في بداية الربيع كي تنمو أقوى، ويتم تقليم الأفرع الزائدة في فصل الصيف كي نتخلص منها ونعطى الشجيرة شكلا أكثر جذابية، وبالتأكيد يجب عليك ري الورد مرة واحدة على الأقل أسبوعيا حسب مدى ارتفاع درجة الحرارة.


العناية الدورية

عليك أن ترش النبتة بالماء يوميا، وأن تزيل جميع الأوراق الذابلة والصفراء.


وهكذا تكون قد زرعت في حديقتك وردة رائعة الجمال لتملأ حياتك بالحب والسعادة والرائحة الطيبة.