اغلاق

تمارين شد عضلات البطن

تمارين شد عضلات البطن

عضلات البطن

تعتبر منطقة البطن من أكثر مناطق الجسم عرضة لتراكم الدهون، وتعتبر السيدات الطرف الأكثر تأثرا بهذا الأمر الذي يعكس بشكل سلبي على مظهرها الخارجي، فتبدو بشكل غير متناسق يشعرها بالكثير من الإحباط ، وتعتبر قلة النشاط الحركي السبب الرئيس لتراكم وتخزين الدهون، يليها الحميات الغذائية السيئة، بالإضافة لتدخل العوامل الوراثية.


كما وتشتكي أغلبية النساء من انخفاض الوزن دون تأثر أجسامهن بالوزن المفقود، فتبقى الدهون خزينة لأجسامهن، وهذا الأمر يعتبر طبيعيا ومتوقع الحدوث، فالنظام الغذائي وحدة غير كاف لإذابة الدهون وصقلها، لهذا السبب نستعرض مجموعة من التمارين الرياضية والتي تهدف إلى تنشيط عضلات البطن لإذابة الدهون المتراكمة في هذه المنطقة، وهي عبارة عن مجموعة بسيطة يمكن ممارستها في البيت، وتتمثل بالتالي.


تمارين شد عضلات البطن

  • تمرين الدراجة، ويكون هذا من خلال الاستلقاء على الظهر مع اتخاذ وضعية ركوب الدراجة وتحريك الساقين بطريقة تبديل الدراجة، مع وضع اليدين أسفل الرأس، في محاولة لرفعه بقصد تقريب مرفق اليد اليمنى من الرجل اليسرى ومرفق اليدي اليسرى مع الرجل اليمنى وهكذا، يكرر هذا التمرين على ثلاث مراحل بين كل واحدة دقيقة.
  • تمرين الكرة، يتم فيها الاستلقاء على الأرض ورفع الكره بالقدمين وتسليمها لليدين، ثم إعادة القدمين للأرض، ثم يعيد الكرة من خلال يديه ليقربها من قدميه ليسلمها الكرة، يستهدف هذا التمرين عضلات البطن ويعمل على شدها.
  • تمرين سوبر مان، يشبه أداء تمرين الضغط في محاولة رفع الجسم عن طريق القدمين واليدين، لكن يتم تثبيت الجسم برجل واحدة مع اليد المعاكسه لها، كأن يتم تثبيت رفع الجسم باليد اليمنى، والقدم اليسرى، ورفع اليد اليسرى والقدم اليمنى لأقصى ارتفاع ممكن، والتبديل بتثبيت رفع الجسم باليد اليسرى والقدم اليمنى، ورفع كل من اليد اليمنى والرجل اليسرى أقصى ارتفاع ممكن، يستهدف هذا التمرين كافة عضلات البطن، بما في ذلك الجانبية منها.
  • تمرين الأذرع المتوازية، ويكون هذا من خلال الاستلقاء على الأرض ورفع الركبتين مع بقاء القدمين ملامسة للأرضية، يتم فرد اليدين على الارض بشكل كامل ثم رفعها للأعلى في محاولة رفع الجذع العلوي يتم تكرار القيام به 15-25 مرة، يستهدف هذا التمرين تقسيم عضلات البطن وشدها، وإذابة الدهون المتراكمة.
  • تمرين لمس الأقدام، يكون من خلال الاستلقاء على الأرض، وتشكيل زاوية 90 درجة بالأرجل، مع محاولة ملامسة اليد اليمنى للقدم اليسرى والعكس مع اليد اليسرى والقدم اليمنى.
  • تمرين رفع الأرجل، ويكون هذا التمرين من خلال الاستلقاء على الأرض، تثنى الركبتان بزاوية 90 ثم محاولة تقريبها من الصدر، والتكرار قرابة 15 مرة.