اغلاق

طرق ووسائل تقوية وتنمية الذاكرة

طرق ووسائل تقوية وتنمية الذاكرة

تعتبر الذاكرة إحدى قدرات الدماغ الهامة، والتي يستطيع بها الإنسان أن يحفظ المعلومات التي يتلقاها يومياً وأن يسترجعها وقتما أراد ذلك.


تقسم الذاكرة إلى ثلاثة أنواع و هي الذاكرة القصيرة جداً و الذاكرة القصيرة و الذاكرة الطويلة و تفصيلها كالتالي:

  • الذاكرة القصيرة جداً، و فيها تعمل الإشارات الحسية والتي تأتي من إحدى الحواس على أن تثير عدداً من المواقع الحسية المحددة في الدماغ.
  • الذاكرة القصيرة: بعد مرور عدة أجزاء من الثانية تبدأ المعلومات بالاختفاء، فيما تخزن بعض المعلومات في الجزء الأمامي من دماغ الإنسان، أي خلف جبهته مباشرة.
  • الذاكرة الطويلة: و هي التي تحفظ بعض الأشياء الأساسية من الأحداث لمدة طويلة جداً من الزمان.

  • من أكثر الأمور المتعلقة بالذاكرة و التي يعاني منها الناس بشكل عام هو النسيان، و النسيان يعني عدم قدرة الإنسان على استرجاع المعلومات متى ما احتاج إليها، و هي حالة تصيب الجميع، و تزداد كلما تقد الإنسان في العمر. و هناك طرق ووسائل عديدة للحفاظ على الذاكرة و تقويتها و تحسين أداءها، من هذه الطرق ووسائل الاهتمام بالنظام الغذائي الذي يتبعه الإنسان منها أن يتناول الإنسان الأطعمة الغنية بالأحماض الأمينية تحديداً الأوميجاون، حيث أن هذه الأحماض تكثر في الأسماك و الجمبري والسردين والتونا وغيرها من المأكولات البحرية، إضافة إلى ذلك يجب تناول الخضراوات الغنبة بمادة البيتاكاروتين حيث تكثر هذه المادة في الفجل بنوعيه الأبيض والأحمر إضافة إلى الخس والجزر والجرجير. كما يجب على الإنسان أن يأكل الفواكه مثل الفراولة والموز والكيوي حيث أن هذه الفواكه غنية بعناصر الزنك والبوتاسيوم والفيتامين سي.


    ولتقوية وتنمية الذاكرة أيضاً يتوجب على الإنسان أن يعمل على تغيير أنماط معيشته غير الصحية والتي تؤدي إلى تلف في دماغه وتراجع في أداء ذاكرته، ومن هذه الأنماط التي يتوحب عليه أن يعمل كل ما بوسعه على تغييرها هي عادة التدخين، حيث أن التدخين لا يضر فقط بالذاكرة وإنما يضر بالصحة كلها أيضاً ويتسبب بالعديد من الأمراض منها أنواع السرطانات وخاصة سرطان الرئة.


    إضافة إلى ذلك يجب على الإنسان أن يهتم بنومه حتى يستطيع أن يبني جسمه وذاكرته، أن ينام عدداً كافياً من الساعات بما لا يقل عن ثمان ساعات متصلات يومياً، كما ويتوجب عليه أن يعمل جاهداً على أن ممارسة التمارين الرياضية والابتعاد عن التوتر أو أي شئء قد يسبب ضغطاً نفسياً عند الإنسان.