كيف أتخلص من قشرة رأس المولود

كيف أتخلص من قشرة رأس المولود

جدول المحتويات

قشرة رأس المولود

يظهر عند بعض الأطفال حديثي الولادة طبقة من القشرة الّتي تكسو مقدمة الرأس، وتسبب بعضاً من القلق والاستياء عند الأمهات لشكلها غير المحبب، وتسعى الأمهات لإيجاد بعض الطرق ووسائل الّتي تساعدها في التخلص منها بشكل سريع ونهائي، وعادةً لا تُسبب هذه القشرة الحكة أو الألم للأطفال، ويعود السبب لظهور القشرة لعدة مؤثرات تتعرض لها الأم أثناء الحمل، فتعرف على ما هى الما هى اسباب وكيف يتم التخلص منها؟


هذه القشرة هي عبارة عن طبقة من الدهنيات الّتي تظهر على فروة رأس الطفل بعد ولادته بعدة أيام حتى عمر الثلاثة شهور، وتتفاعل هذه القشرة مع الإفرازات الدهنية المكونة للبصيلات الدقيقة، ويُسبب تراكمها وعدم العناية بنظافة الطفل الفطريات التي تحتاج للعلاج و دواء فيما بعد.


ما هى اسباب ظهورها

إنّ السبب الرئيسي في ظهور القشرة في مقدمة رأس الطفل يعود لارتفاع هرمون التستوستيرون عند الأم في آخر أشهر الحمل، ممّا يؤدي لزيادة الإفرازات الدهنية على فروة الرأس، ويجعلها البيئة المناسبة لتكاثر الفطريات الّتي تُغير لون القشرة من الأبيض للأصفر وأحياناً للون البني مع زيادة سماكتها وتشكل كتلاً تظهر بشكل كبير للعلن في حال وجود التهاب جلدي، مما يزيد من استياء الأم وإصرارها على العلاج و دواء والتخلص منها بوقت قياسي.


علاجها

  • استعملي شامبو خاصاً ضد الفطريات لعلاج و دواء القشرة عند حديثي الولادة، ولا يحتوي على الصودا أو أية مواد كيماويّة، ومن احسن وأفضل العلاجات والمواد المعتمدة للعناية بنظافة الطفل الشخصية هو سيبامد لمكوناته الطبيعيّة.
  • ضعي القليل من زيت الأطفال على فروة الرأس مع التدليك قليلاً حتى يتغلغل، وتُصبح القشرة طرية قابلة للإزالة، ثم بواسطة مشط الأطفال ذي الاسنان الرفيعة وبهدوء دون شد شعره مشطي حتى تخرج القشرة على المشط ثم اغسلي شعره بالشامبو الخاص به.
  • ضعي القليل من زيت الزيتون بعد تدفئته قليلاً على الشعر ثم إزالته بالمشط الخاص، ثم تنظيف الشعر بالماء والشامبو.
  • تجنبي فركها وهي جافة لأنها تُسبب الألم عند الشد، ويمكن أن تتعرض جلدة رأسه الطرية للجروح.
  • اعتني بنظافة الطفل تماماً للتخفيف وانقاص من إفرزات الدهون، وخصوصاً في فصل الصيف.
  • تجنبي وضع قبعات الرأس عند ظهور القشرة، للتخفيف وانقاص من الرطوبة الّتي تخلق بيئة مناسبة لنمو الفطريّات بكثافة، فتزداد القشرة حتى تصل على منطقة الجبين والحواجب وخلف االأذنين، وهذا يعني أن الطفل مصاب بحالة من الفطريات الذاتية المُعدية ( أي عدوة الطفل لنفسه) ويتم العلاج و دواء باستعمال كريمات ومراهم علاجية للتخفيف وانقاص والحد من انتشارها.