طريقة اكتشاف المواهب عند الاطفال

طريقة اكتشاف المواهب عند الاطفال

الأطفال هم هبة من عند الله عز وجل ، و كل طفليولد و تولد معه موهبة من عند الخالق ، و مع مرور الأيام تظهر هذه الموهبة و تستمر معه حتى يكبر ، و لكن كيف يتم إكتشاف الموهبة عند الأطفال ، و كيف يمكن التمييز بينها و بين اللعب و مرح الطفولة .


يتم إكتشاف الطفل لما حوله منذ بلوغه الشهر السادس حينما يصبح قادراً على التنقل بين أركان المنزل ، يبدأ الطفل يمسك بيده الألعاب و يستمتع بها لوقت قصير ثم يتركها و يمسك بأخرى ، هكذا حال الأطفال على مدار الوقت .


  • عندما يبلغ الطفل العام الرابع و يصبح بمرحلة رياض الأطفال يستطيع الطفل بهذا الوقت تحديد شيء محبب و مفضل لديه و يستمر معه لوقت طويل ، تلاحظ الام و المدرسة تعلق الطفل بلعبة أو هواية معينة و نستطيع التأكد من ذلك بوضع خيارات متعددة أمام الطفل بكل مرة ، على سبيل المثال معظم الفتيات تحب اللعب بالباربي و الرسم و التلوين و ألعاب البنات الأخرى و لمن بكل مرة تنقل معها لعبة من بين الالعاب تختارها لتكون رفيقة لها بكل مرحلة و هكذا ممكن معرفة الطفل ما يريد ، بعض الأطفال يميلون للغناء و الرياضة و يكون هذا ظاهراً أمام الأهل .


  • أما بخصوص الأطفال الصبيان يكون دائماً الخيارات صعبة أمامهم و ذلك يعود إلى أن الهوايات المتعلقة بالصبيان تكون معظمها خارج نطاق المنزل مثل النوادي الرياضية و ألعاب الدفاع عن النفس و كرة القدم و لكن يظهر ذلك من خلال التسوق و الذهاب مع طفلك للسوق سوف تلاحظين أنه بكل مرة يوج نظره لشيء ما ويجذبه بقوة و يتحدث عنه باستمرار و يفرح إذا وجد منه على شكل الالعاب أو ممارسة اللعبة على البلاي ستيشن هكذا يبن ميول الأطفال و لكن يحتاج للمراقبة و التحدث مع الطفل عما يحبه و يرغب به .


  • من واجب الأهل تعزيز الموهبة لدى الطفل و عدم إنكار اهميتها للطفل حتى لو كانت ببداية الأمر بنظرك هواية غير مجدية و غير نافعة ، لكن يجب توضيح الهواية للمتعة و المرح ، لكن المستقبل و المجد يلزمه الدراسة و العلم للوصول لأعلى المستويات بالمجتمع .


  • من المهم التفريق بين الموهبة و الشيء القابل للتعلم الموهبة هي كل شيء يولد مع الطفل و غالباً ما يكون متوارثاً من أحد الأبوين .