كيف يمكن تعليم الاطفال

كيف يمكن تعليم الاطفال

إنّ أمر تعليم الطفل ليس بالأمر الجلل ولكنّه أيضاً ليس بالأمر اليسير قتلك الروح البريئة التي خلقت وملئت الجو من حولنا بالسعادة بدأت تتنفس ما في هذا الجو فتراهم يلاحقون بأعينهم كل ما يتحرك ينظرون إلى الشفاه المتحركة يسمعون الحروف تخرج من شفاهنا فيلتقطونها شيئاً فشيئاً تتحول مدخلاتهم إلى مخرجات فكيف ستكون نتائج ما تعلمه طفلك هل تتركينا الجو يأخذه بتياراته كسفينة وسط المحيط كيفما سير الريح أشرعتها سارت أم تجعلينه قبطاناً قائداً ومفكر ذو شخصية وحضور متوقد بالذكاء وحسن التصرف .

أطفالنا أمانة بين أيدينا فكيف نؤدّيها بحق ، أي الأمور يجب أن نعلّمها لهم أولاً هل أنا السبب في فشل طفلي كيف سأبدأ معه وإلى أين سنصل كيف سيكون الطريق ، أحبتي هاكم بعض المجالات التي يجب عدم إغفالنا لها لدى الطفل ووجب على الطفل تعلمها :

1. تحسين المهارات الإجتماعية لدى الطفل : منح الطفل الفرصة لتواجد مع أطفال أخرين وعادة ما يكون ذلك من خلال فترات اللعب وإذ ما عانى الطفل من مشكلة مع الأطفال الأخرين وهذا أمر لا بد منه فتركيه يحل الأمر بنفسه ثم إطّلعي على الطريقة التي تعامل بها مع هذه المشكلة ومن خلال ذلك يمكنك أن تطلعي على شخصية طفلك وطريقة تفكيره وكيفيّة تعامله مع الأمور من هنا إنطلقي معه قومي بتوجيهه لا توبيخه أطلقيه إلى تعرف ما هو صائب دون تقيده بما تريدينه اجعليه على بيّنة واتركي له الخيار قهكذا أنت تقومين شخصيه لا تحديينها .

2. طفلي وتحمل المسؤولية : ما دمت تشيرين إليه بكلمة طفلي فكيف تريدين منه الإعتماد على نفسه وتحمل المسؤولية في بادئ الأمر اجعلي الكلمات وعبارات المستخدمة في الحوار تشير إلى مدى جديّة الحوار وأعلي طبقة صوتك تعبر له عن مرادك لأن الأطفال يستشعرن معاني الكلمات وعبارات عن طريق ذلك أعطي له مهام بسيطة يمكن لمن في جيله القيام بها فلنبدأ مثلاً بقيامه بأمر بسيط كإرجاع الألعاب إلى مكانها بعد إنهائه اللّعب إجعليه يرتب سريره ويرتدي ملابسه لوحده أمور بسيطة نتدرج بها لنصنع الفارق بشخصية أطفالنا .

3. صغيري والمدرسة : قبل أن يصل الصغير إلى هذه المرحلة حدّثيه عنها دون إسهاب مما يدفعه إلى التشوّق اجعلي قصصك التي تروينها له تحمل شخصيات تألقت في مستواها الأكاديمي ، حدثيه عن مادتك المفضلة وعند يعود إليك الطفل بفرض منزلي وجب إنجازه اجعليه يقوم به وحده تحت أعينك اجعليه يحاول حل التمارين بنفسه فهي وضعت له هو لا أنت وإذ أخطئ في حله فلا بأس عليه اشرحي له ما لا يفهمه ثم اجعليه يعاود محاولة حل التمرين من جديد إيّاك والقيام بحل تمارينه بنفسك فذاك سيفسد ثقته بنفسه وقدراته االبحث عن الموهبة التي لديه واعملي على ابرازها وتنميتها الجئي الى الطرق ووسائل الممتعة في التعليم كالأناشيد التي تعلم الصغار والأحرف والأرقام والبطاقات الملوّنة اشتري له سبورة وضعيها بغرفته واجعليه يمارس الكتابة عليها كطريقة لإستغلال وقت اللعب بالدراسة .

إذ أظهر طفلك تميّزاً بأي أمر أشيدي عليه ذلك وامدحيه إذا أخطأ اصبري عليه واجعليه يعيد المحاولة من جديد إن شعور طفلك بثقتك يدفع إلى الثقة بنفسه واحساسه بقدرته على إنجاز بعض الأمور يعطيه شعوراً بالقوة والرغبة بالإستمرا هذا هو طريق النجاح أبقي عينك عليه دون أن تحدّي من تحليقه .