كيف أحافظ على الجنين في الشهر الاول

كيف أحافظ على الجنين في الشهر الاول

تخضع المرأة الحامل في أشهرها الأولى لكثير من الفحوصات عند زيارة الطبيب ، و تعد الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل هي الأهم للحامل حتى يثبت الجنين في الرحم ، و أهم هذه الأشهر هو الشهر الأول من الحمل و هو مرحلة تكون الجنين في بطن الأم حيث تبدأ مرحلة تكون الجنين الخلوي أي تحدث عدة إنقسامات في البويضة حتى يتكون الجنين و يعد الأسبوع الثاني من الحمل في الشهر هو المرحلة الحقيقية ، و لذلك على المرأة الحامل في الشهر الأول عليها أن تتبع نصائح حتى تحافظ على الجنين في شهره الأول:


  • ننصح المرأة الحامل بعدم التعرض للإشعة التي توجد في العيادات الطبية و المستشفيات لأن ذلك سيؤثر على صحة الجنين مما يؤثر على نموه و يسبب تشوهات لاحقة و إعاقات .
  • يجب على المرأة الحامل في هذه الفترة عدم تناول أي نوع من المسكنات أو أدوية و يجب إخبار الطبيب عن هذه الأدوية لأن الأطباء يحذرون الحمل في الشهر الأول و طول فترة الحمل من تناول أي نوع من الأدوية و صبغ الشعر و مسكنات الأسنان فكله يؤثر على تكون الجنين في الرّحم .
  • يجب على الحامل أن تهتم بصحتها أي لا تجهد نفسها كثيراً في العمل و الحركة في السيارات و الباصات لأن ذلك سيقلل من تثبيت الجنين في الرحم ممّا يؤدي إلى الإجهاض و خسارة الجنين . لذلك على الحامل أن تراعي صحتها خلال هذه الفترة الحرجة . و يفضل أن تاخذ قسطا من الراحة و خصوصاً فترة النوم التي تكون بالعادة ثماني ساعات .
  • تعتبر التغذية السليمة للحامل الطريق الآمن لضمان سلامة الطفل و يجب على الحامل في الشهر الأول أن تهتم بغذائها لأنّ الغذاء سيكون لإثنين هي و جنينها ، و يفضل شرب الحليب و تناول البيض و شرب العصائر الطبيعية لإنها تحتوي على مواد غذائية تحتوي على فيتامينات و معادن و أملاح و كالسيوم ، و تهتم بشرب الماء كثيراً ولا تهمل شرب الماء .
  • إذا كانت الأم مصابة بأمراض يجب إخبار الطبيب بذلك حتى يتمكن من متابعة فترة الحمل بدقة و يقوم بإعطائها الكثير من التوصيات و النصائح حتى يضمن صحة الجنين لإنها قد يكون مرضها يودي بحياة جنينها ، و ننصح الحامل أيضاً بالمتابعة الدورية للطبيب لمتابعة فترة الحمل .
  • هناك عادات سلبية يجب على الحامل تجنبها مثل التدخين و شرب الكحول و شرب القهوة ، حتى و إن كانت النسبة قليلة حتى لا تعتاد على ذلك لأنّ هذه العادات تستنزف من صحة الأم على حساب صحة جنينها و ستفقده في الشهر الأول .