كيف الطفل ينام

كيف الطفل ينام

تعاني الكثير من الأمهات من مشاكل وعيوب تتعلق بأطفالهن ، خاصة أولئك الذين أصبحن أمهات جدد ، فتجد صعوبة في التعامل مع الطفل ، فلا تعلم كيف تطعمه أو تقوم بتحميمه أو حتى في نومه ، فتجد صعوبة بالغة ، وحتى الامهات اللواتي اعتدن على الأطفال ، تجد أن المشكلة الحقيقية تكمن في عدم مقدرة الأم على فهم الطفل ، أو التعامل معه بشكل جيد ، فالطفل يحب أن يستشعر حب أمه وحنانها ، ويميل في الغالب ، وبدون أن يشعر باضعاف أمه واتعابها ، فالله سبحانه يعلم جيداً ، أن المرأة التي تتعب في شيء فإنها تفيديه فيما بعد بروحها وقلبها ، ويبقى السؤال الأبرز الذي تردده الأمهات ، كيف الطفل ينام ؟

أن ينام الطفل ، فهذه هي المعادلة الصعبة التي لا تستطيع الأم تحقيقها ، فالطفل يحب أن ينام ويستيقظ متى يحلو له ، على عكس الأم ، التي تكون قد أنهكها التعب ، فتريد أن ترتاح قليلاً ، حتى تستطيع اكمال مهامها في اليوم التالي بصحة ونشاط .

كيف ينام الطفل :

ولكي ينام الطفل ،يجب عليكي أن تقومي بالطرق وخطوات التالية :

أولاً : يمكنك أن تقومي بإدخال الطفل في حوض الإستحمال ، خاصة في ليالي الصيف الحارة ، وتقومي بتحميمه بشكل جيد  ، بإضافة الشامبو أو الصابون الخاص به ، فالاستحمام يعمل على استرخاء جسد الطفل ، ويجعله متعب ، ويميل إلى النوم بصورة سريعة .

ثانياً : بعد أن تقوم بتحميم الطفل ، قومي بنقله إلى الغرفة ، وتنشيفه بشكل جيد ، لأنّ بقاء الماء على جسده يسبب له التسلخات ، ثم قومي بتحفيضه ، بحفاض من النوع الجيد ، الذي يمنع التسرب ، بعدها ، قومي برش البودرة على جسده ، حتى لا يتسلخ جسده ، ثم قومي بالباسه الملابس القطنية المريحة ، التي تلطف جسده ، وتمنعه من التعرق .

ثالثاً : قومي بتجهيز رضعة للطفل ، إن كان يرضع من الحليب الصناعي ، أما إن كان يرضع حليباً طبيعياً ، فقومي بضمه على صدرك ، أرضعيه حتى يشبع ، ويجب أن تتأكدي أنه حصل على كفايته من الحليب ، بعدها اجعليه يتكرع ، حتى لا يختنق من الحليب المتبقى في معدته ، وعندها يصبح الطفل جاهزا للنوم .

رابعاً : ختاماً قومي بوضع الطفل في درجة حرارة مناسبة ، أي ليس في غرفة حارة أو باردة ، وقومي بوضعه في السرير المخصص له ، وخففي الإضاءة ، حتى ينال راحته أثناء النوم ، بعدها قومي بهزّه قليلاً في السرير ، ويجب أن تتاكدي أنه غرق في النوم ، حتى لا يستيقظ لك بعد قليل ، ويفضل أن تنامي بجانبه ، حتى يشعر بحنانك .