كيف يتكلم الطفل بسرعة

كيف يتكلم الطفل بسرعة


أولى كلمات وعبارات الطفل

يبدأ الطفل محاولة الكلام عندما يصبع عمره ما بين الأربعة أشهر إلى ستة أشهر ، عن طريق المغاناة و الكركرة و إطلاق الأصوات المنوعة مثل( إغ إغ ، إبببببببب ، مممممممممممإ)ممزوجة باللحن الخاص بالاطفال و الضحك لسماعهم أصواتهم و أن الام تستجيب لهذه الأصوات مع الضحك و الفرحة .

كلما يزداد عمر الطفل تزداد معه القدرة على الكلام و لكن أين دور الأهل مع طفلهم حتى يتمكن من الكلام بطريقة و اضحة لا يتلعثم ببعض الأحرف .


يتمثل دور الأهل بالأمور التالية التي يجب إتباعها مع الطفل منذ عمر السنة تقريباً

  • على الأم أو الأب التحدث باستمرار مع الطفل و و ضعه معهم بغرفة الجلوس أو المكان الذي تدور فيه الأحداث اليومية بكثرة ، هكذا سوف يسمع الطفل الكثير و لكن لا يستطيع النطق فيها بعد لكنك ستلاحظين عليه أثناء الكلام بتحريك شفاه محاولاً النطق لكنه لا يفعلها .
  • التحدث المستمر مع الطفل بشكل واضح بلهجة الكبار بلغة صحيحة ، المهم أن يسمع المصدر صحيح و النطق صحيح و لا يهم بعد ذلك ما سيحدث معه .
  • التأكد من أن الطفل يستجيب للأصوات العالية و المنخفضة و النداء له للتأكد من صحة و سلامة حاسة السمع لديه .
  • يبدأ الطفل الكلام أو محاولة الكلام الجدية ( ما بين العام ونصف إلى العامين ) ينطق الطفل بهذا العمر جميع الكلمات وعبارات لكن على طريقته الخاصة ، يعني ممكن أن يأتي بكلمة غريبة و يطلقها على شيء محبب لديه و أول كلمة بعد كلمة ماما و بابا ينطقها الطفل عادةً هي كلمة ( حليب ) لأنه يطلبه باستمرار ولكن ما ندر أن تخرج كلمة حليب مثل الكبار ، واجب الاهل إتجاه هذه المصطلحات عدم التحدث مع الطفل بها أو إستخدامها و إنما يجب التحدث باللفظ الصحيح تماماً حتى يتعلمه و مع الوقت سينجح بذلك .
  • جعل الطفل يشاهد البرامج التلفزيونية أو عن طريق سي دي أو الإنترنت القصص الملونة مع الرسوم المتحركة شرط أن تكون بلغة صحيحة من نفس لغة الأهل .
  • إحضار للطفل مجموعة من المركبات الكبيرة التي تحمل الألوان و الأشكال و تعليمه للطفل و مع الوقت يتعلمها بالتكرار ليميز بها .
  • كل شيء بالمنزل تحدثي به مع طفلك و عرفيه عليه بشكل صحيح و لماذا نستعمله حتى لو لم يفهم ما تقولين ، هكذا يكون ظاهر الشيء ، بعد مدة ستتفاجئين بأن طفلك يعيد ما أخبرته إياه بأسلوبه الخاص .

  • لماذا يتأخر بعض الأطفال بالنطق

    هناك بعض الأطفال يتأخرون بالكلام ليصل عمر الطفل إلى الأربعة سنوات و أحياناً خمسة ، و هذا يعود لما هى اسباب طبية حيث أن الطفل ممكن أن يعاني من مشاكل وعيوب بالسمع أو مشاكل وعيوب بطبقات اللسان أن تكون غليظة بنسبة أكبر من المعتاد .