كيف افتح شهية طفلي للاكل

كيف افتح شهية طفلي للاكل

تعاني العديد من الامهات بسبب رفض اطفالها تناول الطعام، مما يسبب نحافة الطفل اضافة الى ضعف مناعته ، مما يؤدي الى اصابتة بالامراض وذلك يؤثر سلبا على الام وطفلها .

فاحيانا ما تلاحظ الام ارتفاع في درجة حرارة طفلها ، دون سبب ،او سيلان بالانف وقد يحدث ايضا اسهال شديد، مصاحب الى اعياء كامل للجسد، وذلك كله بسبب ضعف النظام الغذائي للطفل.

تحزن الام لرؤية طفلها شاحب ونحيف،وتحاول باستمرار مع طفلها من اجل فتح شهيته والان عزيزتي نقدم لكي اهم الطرق وخطوات الواجب اتباعها لفتح شهية طفلك دون عناء:

) الطفل بطبيعته يستطيع تحمل الجوع لمدة 3_4 ايام ،لذلك لا داعي للقلق من توقفه للاكل لفترة معينه.

) اطهي الاطعمة التي يحبها ، وحضري انواع العصير التي يفضلها ، او قومي بتزيين الطعام بالطريقة التي تجذب انتباهه ؛ فذلك من شأنه ان يفتح شهية الطفل.

) لا تتركي له فرصة اختيار اطعمته، لانه لا يحسن الاختيار ، وانما اختاري انتي له الطعام المفيد الذي يبني جسده.

) لا تجبريه على تناول الطعام بالقوة ، لان ذلك من شأنه جعل الطفل يكره الطعام، وانما يجب اللجوء الى الوسائل التي ترغبه في تناول الطعام.

) احرصي على عدم تقديم الطعام لطفلك الا في حالة الجوع، كما حاولي ان تطعميه في اماكن مفتوحه لان ذلك يساعد في شعور الطفل بالجوع ، واقباله على تناول الطعام.

) حاولي ان تجعلي الوجبة متعددة الالوان ، لان الالوان تجذب الطفل ، وتنمي حب التجربة لديه، كما حاولي تقسيم الوجبة الكبيرة الى اجزاء صغيرة ، لان الوجبة الكبيرة تجعل الطفل يمتنع عن الاستمرار في تناول الطعام .

) حاولي ان تصنعي من تناول الطعام لدى طفلك متعة من نوع خاص، فمثلا ضعي طبق الطعام امامه ومن ثم امسك قطعة وغيري من صوتك ، واحكي له حكاية وكأنها بصوت قطعة الطعام، وفي النهاية قولي له وكأن قطعة الطعام تحدثه "هلا أكلتني؟ انا لذيذه جدا" .

) كوني حازمة مع طفلك، حتى لو رفض الطعام الذي قدمتيه له لا تستبدليه بقطع الحلوى او الاشياء الاخري من السكاكر وغيرها، لانه بذلك سيستمر في رفض الطعام ليحصل على الحلوى ، واخبريه ان رفضه للطعام سيجعله يبقى جائعا.

) حاولي ان تبعدي كل المشتتات عن طفلك عند تناوله للطعام ، مثل (التلفاز، الالعاب، الموسيقى)، ولا تتركي طفلك لوحده وتجيبي على الهاتف لان الطفل سيستغل فرصة انشغالك ويذهب للعب.

) اخيرا تذكري سيدتي انك قدوة لطفلك او طفلتك في مراحلها الاولى ، لذلك تجنبي تناول الاغذية السيئة امام طفلك والتي لا تعود بالنفع عليكي، لانه يقلدك، اكثري من تناول الفواكه وشرب العصير الطبيعي امام طفلك واسأليه ان يجرب مثل ماما.

هذه يا سيدتي اهم التصائح التي نستطيع تقديمها لكي من اجل صحة افضل لطفلك تذكري دائما ان " العقل السليم في الجسم السليم " و "درهم وقاية خير من قنطار علاج"، حاولي الا تصلي لمرحلة العلاج و دواء مع طفلك لان الوقاية افضل بكثير.