كيف ينام الطفل لوحده

كيف ينام الطفل لوحده

جميع الأمّهات تبقى قلقة على أطفالها وخصوصاً منذ نشأة الطفل وولادته في المرحلة الأولى من عمره ، نظراً لإحتياجاته العديدة التي يحتاجها ، فالطفل يحتاج والدته بشكل كبير، فيحتاج الرّضاعة من أمّه ليتغذّى وتغيير الحفاظات ، والأهم من هذا كلّه فهو يحتاج للعاطفة والحنان وإحتضاتها ، فهناك العديد من الدّراسات التي أثبتت أن حاجة الطفل للحنان والعطف أكثر من حاجته للغذاء ، وأعتمدوا على هذا بأكثر من تجربة وبحث ، وهذا ما جعل الأمّهات تجد صعوبة في تعويد الطفل على النّوم لوحده ، وخصوصاً بعد أن يتم العامان من عمره ويترك الرّضاعة من والدته ، فكيف ينام الطفل لوحده هذا ما سنوضّحه الآن .

كيف ينام الطفل لوحده :

1. قبل أن يخلد طفلك للنوم ، أطعمي طفلك وجبة العشاء لكي لا يستيقظ جائعاً في منتصف اللّيل ، وتأكّدي من ذهابه للحمام أو من تغيّير حفاظه لكي لا ينزعج من هذا أيضاً أثناء النّوم .

2. عوّدي طفلك على شرب كوب من الحليب قبل النّوم فهو يساعد الطفل على النّوم ويساعده في الإسترخاء والخلود للنّوم بسرعة .

3. تحدّثي مع طفلك وأنت تحضنينه كأن تروي له قصّة قبل النّوم ، أو تغنّي له أغنية بصوتك الحنون الدّافيء بطريقة هادئة تهيّئه للنّوم بشكل أسرع .

4. أدخلي أصابعك بشعر طفلك وأفركي رأسه وإلعبي بشعره ، فهذه الحركة من الحركات الهامّة والتي تساعد في استرخاء الطفل وبالتّالي النّوم .

5. غطّي الطفل بغطاء دافيء وإتركي باب غرفته مفتوح لتتمكّني من سماع صوته في حال قام بالإستيقاظ أثناء الليل .

الطفل من أهم إحتياجاته العطف والحنان لهذا يجب أن تشعر الأم طفلها بتواجدها حوله وخصوصاً بالأيّام الأولى من نومه لوحده ، إلى حين أن يتعوّد أن ينام لوحده دون تعب وجهد من الأم ، فالأم تتعب في أوّل 3 أعوام من عمر الطفل ، كما أنّ الأم بتوفير حنانها وعطفها للطفل تجعله ينشأ نشأة صحيحة خالية من التوتّرات والأمراض النفسية التي إنتشرت مؤخراً مثل التوحد والإنفصام الشخصي وغيرها ، فأغلب عوامل وما هى اسباب هذه الأمراض النفسية شعور الفرد بالوحدة أثناء حاجته للعطف والحنان ففقدها في هذه المرحلة سبب إنتشار هذه الأمراض ، لهذا يجب أن توفّر الأسرة العطف والحنان فالإحتياجات النفسيّة وشعور الفرد بالأمان أهم من أي إحتياج آخر قد توفره الأسرة لطفلها .