تاريخ المملكة السعودية

تاريخ المملكة

يرجع تاريخ المملكة العربيّة السعوديّة كمملكة إلى عام 1932؛ حيث قام بتأسيسها عبد العزيز آل سعود، لكن تاريخ المنطقة نفسه يمتد إلى أكثر من عشرين ألف سنة من الآن. قام في هذه المنطقة حدثان تاريخيان يجعلان منها منطقةً متميزةً بشكلٍ ما عن من حولها وهما:

  • قيام الإسلام فيها في القرن السابع بعد الميلاد، واعتبارها مركز الإمبراطورية الإسلامية؛ فمنذ ذلك الحين أصبحت مكّة والمدينة مناطقَ ذات شعبيّةٍ وشهرة، وأصبحتا محطّ الترحال حتى اليوم الحالي بسبب قيمتهما الدينية.
  • اكتشاف آبار النفط فيها في القرن العشرين والتي جعلتها دولةً ذات قوّة اقتصادية عالمية، وذات بُعد سياسي أيضاً.


أما قبل هذين الحدثين فلم يكن للمنطقة ذلك المركز الكبير أو الأهميّة الكبيرة؛ فقد كانتا معزولتين تقريباً؛ حيث كان الحُكم القبلي هو السائد والحاكم لأغلب المناطق فيها.


عائلة آل سعود

ظهرت عائلة السعود - العائلة الملكية- كقبيلة صغيرة حاكمة في منطقة نجد، وخلال فترة منتصف القرن الثامن عشر بدأت هذه القبيلة بالامتداد داخل المنطقة، ولكن في أثناء الـ 150 سنة اللاحقة كان هذا الامتداد متفاوتاً في الحجم، لكن بين عامي 1902 و 1927 قام قائد من عائلة السعود -عبد العزيز- بسلسلة من الحروب والغزوات التي انتهت بقيام الملكة العربية السعودية عام 1932.


أبناء آل سعود

خلال الفترة بين عامي 1932م حتى وفاته عام 1953 كان عبد العزيز آل سعود الحاكم الملكي المطلق للملكة، لذلك بعد وفاته قام ستة من أبنائه بالتوالي على حكم المملكة، وهم:

  • سعود: وهو أول الحكام اللاحقين بعد عبد العزيز آل سعود، لكنه واجه الكثير من المعارضات داخل أفراد العائلة الملكية، حيث تم في النهاية عزله.
  • فيصل: تولى الحكم مباشرةً بعد سعود عام 1964، وبقي في الحكم إلى أن تمّ قتله على يد أحد أقاربه، حيث قام الملك فيصل بترؤس المملكة خلال فترة النمو الاقتصادي والحداثة للمملكة واكتشاف النفط، وكان للدور الذي لعبته المملكة السعودية خلال فترة أزمة النفط عام 1973م، وارتفاع أسعار النفط بعدها دورٌ كبيرٌ في علو شأن المنطقة السياسي على المستوى العالمي، وارتفاع موقعها الاقتصادي كذلك.
  • خالد: حيث قاد حكم المنطقة بعد وفاة الملك فيصل مباشرةً، وحدثت أثناء حكمه معارضة كبيرة من قبل المتطرّفين الدينيين؛ حيث قام متطرّفون من الإسلاميين بالحجز على المسجد الكبير في مكة عام 1972.
  • فهد: قاد حكم المنطقة عام 1982م، وخلال فترة حكمه أصبحت المنطقة من أكبر مصدّري النفط في العالم، ولكن حدثت أثناء حكمه بعض التوترات الداخلية الكبيرة عندما أجرت المملكة السعودية تحالفاً مع الولايات المتحدة الأمريكية، وكذلك عندما قامت بعض التحالفات ببعض الدول في منطقة الخليج العربي.
  • عبد الله: تولّى الحكم عام 2005م؛ حيث أجرى بعض التحديثات على بعض المؤسسات في الدولة، وساهم في العديد من المشاركات السياسية العالمية.
  • سلمان: حيث أصبح ملكاً عام 2015م.