ما إسم وحدة جمهورية سيشل

ما إسم وحدة جمهورية سيشل

سيشل هي دولة إفريقية تقع في المحيط المحيط الهندي؛ إلى الشمال الشرقي لجزيرة مدغشقر، وهي تتكون من مجموعة من الجُزر، تحتوي على ما يُقارب المئة وخمس عشرة (115) جزيرة، أغلب هذه الجُزر تقع تحت سطح الماء وهي عبارة عن جُزر مرجانية غير بركانية. أكبر الجُزر عبارة عن جرانيتية وهم ماهيه والتي تقع فيها العاصمة فيكتوريا وجزيرة براسلين وجزيرة لاديفو. تبلع مساحة دولة سيشل حوالي 445 كم2، تحتل العاصمة فيكتوريا القسم الأكبر من الجزيرة الريسية، وباقي المدن عبارة عن قرى صغيرة.


حصلت دولة سيشل على استقلالها من الإستعمار البريطاني عام 1976م، بعد تاريخ طويل من الصراعات بين الدول الكبرى على هذه الجزيرة منذ قُدوم البرتغاليين إليها في القرن السابع عشر، حيث أنه لم يوجد عليها أية مظاهر للحياة البشرية، بل كانت مقرَّاُ وملاذاً للقراصنة في ذلك العصر؛ ونقطة انطلاقٍ لهم في غزواتهم. وبعد البرتغاليين؛ زعمت فرنسا بحقِّها في هذه الجزر، فأرسل حاكم فرنسا في ذلك الوقت موريشيوس بعثة إليها عام 1770م بقيادة تعرف على ما هى دول بوردوناس، والذي قام بإطلاق اسم القائد على الجزيرة الرئيسية فأصبح "ماهيه". أما اسم الدولة فهو مأخوذ من اسم الشخص الفرنسي الذي كان مسؤولاً عن جباية الضرائب. ثم انتقلت لتقع تحت الإستعمار البريطاني بعد خسارة نابليون للحرب التي وقعت بين فرنسا وبريطانيا عام 1814م.


العملة المتداولة في دولة سيشل هي الروبية السيشلية، وهي تعادل حسب آخر سعر صرف لها مقابل الدولار الأمريكي 0.0709 أي ما يقارب السبعة سنتات للروبية الواحدة، أي أن الدولار الأمريكي الواحد يُعادل 14.098 روبية. وتعتمد دولة سيشل في دخلها على السياحة بالدرجة الأولى ومن ثم الزراعة، حيث انها أرض خصبة ومزارع طبيعية لكل أنواع البهارات والفانيلا وجوزة الطيب. أما السياحة فلأنها تحتوي على جمال طبيعة خلاب واجمل وافضل واحسن وأفضل الشولطئ في العالم على الإطلاق.


أما عن السكان، فهي دولة فقيرة من الناحية السكانية، حيث أن عدد سكانها في العام 2002 كان لا يكاد يصل إلى 81,000 نسمة، وهم موزعون على عدة أجناس من الأفارقة والأوروبيين والصينين والهنود؛ بالإضافة إلى نسبة قليلة من العرب. أما من الناحية الإقتصادية، فحسب توزيع الدخل القومي على عدد السكان؛ فهي تعتبر من الدول المتوسطة، حيث أن دخل الفرد الواحد من الناتج القومي حوالي 7,500 دولار في السنة، أي حوالي 625 دولاراً في الشهر الواحد للفرد الواحد. ويتكلم سكان دولة سيشل اللغة الإنجليزية والفرنسية والكريولية، والأخيرة هي لغة خاصة بسكان الدولة، ونظام الحكم فيها جمهوري ولها رئيس منتخب.