تعرف على ما هى أعراض مشاكل وعيوب الكبد

تعرف على ما هى أعراض مشاكل وعيوب الكبد

يعمل الجهاز الهضمي على تحليل عناصر الغذاء التي تدخل جسم الإنسان وإمتصاص المواد النافعة منها مثل المعادن والبروتينات والأحماض الأمينية ويعيد توزيعها على جميع أنجاء الجسم عن طريق الدماء، بينما يقوم بطرد السموم والانتهاء والتخلص من الدهون الزائدة في ذات الوقت، كل تلك الأمور التي يقوم بها الجهاز الهضمي تعتمد بشكل أساسي على عمل الكبد الذي يعد أكبر أعضاء الجسم وثالث الأعضاء أهمية وفائدة من حيث الوظيفة الحيوية بعد المخ والقلب. يعمل الكبد على مدار الساعة من أجل تخليص الجسم من السموم وتنقية الدم من المواد الضارة والدهون وغيرها مما قد يصيب الجسم بالأمراض، ويؤدي إرهاق الكبد عن طريق بذل مجهود متواصل من تنقية مواد كيميائية أو كحولية ضارة بالجسم إلى ظهور أمراض به، كذلك هناك حالات أخرى من الإصابات الفيروسية أو المشاكل وعيوب الوراثية التي تظهر في مرحلة متقدمة من العمر وتؤدي إلى نفس النتيجة وهي بدء ظهور أعراض مرضية على الكبد.


إن التعرف على المشاكل وعيوب التي تصيب الكبد في وقت مبكر من أهم العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى الشفاء التام بسرعة ودون الدخول في تعقيدات علاجية كبيرة، لذا ينصح بزيارة طبيب أمراض الباطنة في حال ظهور عرض أو أكثر من الأعراض التالية:

  • تغيرات في الجلد. وهي من أوائل الأعراض التي تظهر على الشخص المصاب بمشاكل وعيوب في الكبد، حيث تزيد نسبة الصفراء في الدم نتيجة عدم الانتهاء والتخلص من السموم بالقدر الكافي مما يسبب ميل لون الجلد أو الأظافر او العينين إلى اللون الأصفر. كذلك قد تحدث لدى العديد من المرضى حالات من الحساسية بالجلد تبدأ بتهيج وإحمرار منطقة صغيرة في الجلد، ومن ثم تتسع رقعة النمطقة المصابة مع الشعور بالحكة، قد يكون تهيج الجلد ناتج عن عدوى فطرية أو حساسية تجاه أحد الأطعمة، لكن يجب الحرص لأنه يمكن أن يشير إلى مشاكل وعيوب بالكبد.
  • تغيرات في عملية الإخراج. حيث يلاحظ الأشخاص المصابون بمشاكل وعيوب في الكبد تغيرات في لون وكمية البول والبراز، فيميل لون البول إلى الداكن في أغلب الحالات إذا كان المرء يراعي عملية تناول سوائل بالقدر الكافي، وفي حالة عدم شرب سوائل كافية قد يصاب الشخص بأعراض الجفاف، أما البراز فيميل إلى اللون الأسود وقد يصاحب عملية الإخراج نزول قطرات من الدماء.
  • كذلك من العلامات و دلائل الأولية التي تؤشر إلى وجود مشاكل وعيوب في الكبد شعور المريض بالتعب والإرهاق الشديدين، حيث أن عمل الكبد في حالة المرض يتطلب طاقة أكثر بكثير من الصورة الطبيعية، مما يسبب الشعور بالإرهاق، ينصح بعدم القيام بمجهود في حالة وجود عرض أو أكثر واستشارة طبيب في اقرب وقت ممكن.