تعرف على ما هى وظيفة الكبد

تعرف على ما هى وظيفة الكبد

حول الكبد

الكبد، أو بالإنجليزية (Liver): هي أكبر أعضاء الجسم، حيث تحتل حيزًا كبيرًا من أعلى البطن، وتزن حوالي 1.40 كيلو جرام. تقع الكبد في الجهة اليمنى العلوية من البطن، ويمتد شيءٌ منها إلى الجهة اليسرى، وتقع الكبد بالتحديد أسفل الحجاب الحاجز. وشكلها أشبه ما يكون بالشكل المخروطي، ولونها بني غامق مائل إلى الحمرة.

من ماذا يتكون الكبد

تتكون الكبد من فُصَّيْن أساسيين، وهما: الفص الأيمن، والفص الأيسر، حيث تفصل بين هذين الفصين أنسجة وعُقَد ليفية. وتتكون الكبد أيضًا من فصين آخرين صغيرين، وهما: الفص الذيلي أو المذنب، والفص المربع.


يوجد في أسفل الكبد باب يعرف بـ (بوابة الكبد)، حيث تدخل وتخرج من خلال هذه البوابة الأوعية الدموية والشرايين والأعصاب. كما أن في الكبد العديد من القنوات التي تنقل العصارة الصفراوية إلى خارجه.

وظيفة الكبد

تعد الكبد من أهم أعضاء الجسم، فهي تقوم بعدد كبير جدًا من الوظائف، حيث تقدر بما لا يقل عن 500 وظيفة، ومن الخبراء من يقدر وظائف الكبد بالآلاف.


فمن أهم وظائف الكبد: أنها تعمل على الانتهاء والتخلص من السموم الداخلة إلى الجسم، فالكبد تتعامل مع كل السموم التي تدخل الجسم بشكل أو بآخر. حيث تقوم الكبد بمعالجة تلك السموم عن طريق تغيير تركيبتها، وتحويلها إلى مواد أخرى، أو تكسيرها، ومن ثم طردها خارج الجسم. وكل هذا يتم عن طريق الأنزيمات المختلفة، والعصارة الصفراوية التي تفرزها الكبد.


تلعب الكبد أيضًا دورًا مهمًا في عملية الهضم، والتمثيل الغذائي (الأيض)، وبخاصة عملية الأيض للمواد الكربوهيدراتية والبروتينية والدهنية. ومثال ذلك، أن الكبد تعمل على تخرين السكر في داخلها، بعد القيام بتحويله من الجلوكوز إلى جليكوجين. وعند نقص السكر في الدم تقوم الكبد بإعادة تحويل الجليكوجين إلى جلوكوز، وتعويض حاجة الجسم منه. فالكبد تقوم على تنظيم مستوى السكر في الدم.


كما تقوم الكبد أيضًا على تسهيل عملية هضم الدهون، عن طريق تكسيرها إلى أجزاء صغيرة؛ حتى يتمكن الجسم من امتصاصها، ومن ثم تقوم بطرح الزائد منها خارج الجسم، وكل ذلك يتم عن طريق العصارة الصفراوية التي تفرزها الكبد.


ومن وظائف الكبد الأخرى، أنها تقوم على تخرين العديد من البروتينات والفيتامينات، والأملاح المعدنية، كالحديد وفيتامينات: A، وB12، وK، وغيرها، حيث تخزنها الكبد بداخلها لحين الحاجة إليها.


وتعمل الكبد أيضًا على إفراز العديد من الهرمونات التي تؤدي وظائف مهمة، ومنها: هرمون التمييع، الذي يقوم على تمييع الدم وتليينه. وهرمون التجلط، الذي يساعد على تجلط الدم في حالة التعرض للنزيف والجروح. كما يقوم أيضًا على إفراز هرمون متخصص في معايرة نسبة الماء في الجسم، وذلك حتى لا يقوم الجسم بتخزين ما يفوق حاجته من الماء.