تعرف ما هو انزيم الكبد

تعرف ما هو انزيم الكبد

الكبد أكبر أعضاء الجسد ويقع على مسؤوليته عمليات إزالة السموم من الجسم وعملية التمثيل الغذائي ويتحكم بهذا كله انزيمات الكبد ، ومن الخطير جداً ارتفاع نسب الانزيمات بسبب مصاحبة أمراض كتليف الكبد والتهاب الكبد والتدهن الكبدي وسرطان الكبد ، والسمنة وزيادة الوزن والادوية تؤدي بشكل رئيسي لامراض الكبد واختلال نسب انزيماته ، فيجب اتباع وسائل وقاية واتباع نظام غذائي ممتاز للمحافظة على الكبد .


أنزيمات الكبد لها معدلات معينة للتاكد من سلامة الكتب وهذه الانزيمات هي :


) انزيم الالبومين (Albimin) : وهو بروتين يمكن قياسه بسهولة ، ويخفض مستويات الأمراض المزمنة للكبد مثل التليف الكبدي ويخفض الملازمة الكلوية ، ويساعد الانزيم الكلوي الرئيسي على التكون ، يفقد الفائض من هذا الانزيم عن طريق التبول .


) انزيم الانين ترانساميناز (Alanine transaminase) : ويتواجد بأنسجة أخرى بالجسد لكنه بشكل رئيسي متواجد في الكبد ويتم افرازه بالكبد عند وجود تشمع أو التهاب أو استخدام ادوية مؤثرة على الكبد .


) انزيم اسبارتات ترانساميناز (Aspartate transaminase) : ويتواجد بعضلة القلب وبخلايا الهيكل العظمي ويفرز في الكبد عند وجود تليف حاد بالكبد فهو انزيم غير محدد للكبد لوحده فهو موجود أيضاً بالعضلات يفرز عند وجود شد عضلي قوي ، وفائدته في الكبد أنه يفيدنا في التفريق بين ما هى اسباب تليف الكبد المختلفة .


) انزيم الفوسفاتاز القلوي (Alkaline phosphatase) : ويتواجد في المجاري الصفراوية للكبد تحديداً في الخلايا المبطنة للمجاري وارتفاع منسوبة يدل على وجود مشاكل وعيوب في القناة وعلى وجود التهابات بلازمية في الكبد .


) انزيم البيلروبين (Bilirubin) : وينتج عن طريق جزء من الهيموغلوبين المتواجد في خلايا الدم الحمراء يكلق عليه كسر الهيم وهو المسؤول الأول عن تطهير الدم وأعراضه هي زيادة الانتاج بسبب نزيم داخلي أو فقر الدم ، والقصور في استحلابه بسبب انخفاض الإمتصاصات الكبدية ، أو انخفاض افرازه بسبب انسداد القناة الصفراوية وعند انخفاض انتاجه يكون هنالك التهاب فيروسي أو تليف كبدي أو انحلال دم ، أما ارتفاعه يشتبه بوجود حصى بالمرارة أو سرطان كبد .


) انزيم جاما جلوماتك ترانسفير (Gamma glutamyl transpeptidase) : ويؤدي ارتفاع منسوب هذا الإنزيم إلى ضعف الكبد واحتمالية الاصابة بامراض خطيرة .


نستطيع خفض مستويات انزيمات الكبد بعدة طرق ووسائل بسيطة مثل التوقف عن تناول الادوية دون طريقة وعدم تناول الكحوليات والافراط بشرب المشروبات المصنعة ، والاعتماد على نظام غذائي قليل السكر والاطعمة الجاهزة ، والابتعاد عن التدخين والتواصل مع الطبيب بشكل دائم .