فوائد شراب البقدونس

فوائد شراب البقدونس

جدول المحتويات

فوائد شراب البقدونس

تنتمي عشبة البقدونس إلى فصيلة الخيميات، وتمتاز بأوراقها الخضراء اليانعة وأزهارها البيضاء، وهي نبتة متعددة السيقان وتخرج من أصل واحد، وتعتبر ثنائية الحول، لها رائحة عطرية مميزة وطعم رائع، وتحتوي على العديد من الفيتامينات المفيدة لجسم الإنسان كفيتامين A،B،C ، ولها استخدامات كثيرة سواءً بخلطها مع مواد أخرى أو تناولها بشكل طازج أو على شكل شراب البقدونس.


بالرغم من بساطة نبتة البقدونس إلّا أنّها ذات قيمة غذائية تفوق التصور، فهي تحتوي على العديد من العناصر المهمة لجسم الإنسان، تحتوي على عنصر الحديد الذي يدعم مقاومة الجسم للأمراض، وكذلك يزيد من مناعة جسم الإنسان، وأكدّت معظم الأبحاث المتعلقة بنبات البقدونس أنّه يحتوي على عنصر الكاليسوم بكمية كبيرة الذي بدوره يعمل على تقوية وتنمية العظام والأسنان، وكذلك تحتوي على أملاح الحديد والعديد من الفيتامينات الأخرى.


نستطيع استخدام البقدونس في العديد من الأطباق، مثل تحضير السلطات ومنها التبولة التي يتطلب تحضيرها كمية كبيرة من البقدونس الطازج، أيضاً يستخدم في الطبخ مع اللحم المشوي، وفي الحشوات كحشو ورق العنب والكوسا والباذنجان، ... إلخ، وكذلك يستخدم في تزيين معظم الأطباق من خلال أوراقه اليانعة.


ولا يقتصر استعمال البقدونس نيئاً أو مع الطبخ فقط بل يمكن تحضيره على شكل شراب البقدونس، عصير البقدونس ومنقوع البقدونس ومغلي البقدونس، الذي يتميز بقيمته الغذائية العالية وفوائده الجمة، فهو يسخدم في علاج و دواء الكثير من الأمراض الشائعة، والتي يعاني منها الكثير فهو سهل الإعداد وفي متناول يد الجميع.


ومن أهم الأمراض التي يقوم بعلاجها شراب البقدونس مايلي:

  • ترسبات الكلى: يستعمل شراب البقدونس لغسل الكلى وتعقيمها من الترسبات والسموم التي تتجمع بها، ويعمل على تسريع عملية تطهير الدم، ويتم إعداد المشروب من خلال غلي كمية مناسبة من الماء ثم وضع مجموعة من أوراق البقدونس المجففة أو الطازجة فيه، وإغلاق الوعاء لمدة ثلاث دقائق لمنع تبخر الزيوت المتطايرة ثم يتم شربه ويمكن تكرار هذه العملية يومياً ويفضل أن تكون على الريق.
  • عسر الطمث: فهو يعمل على تنظيم الدورة الشهرية، وأيضا التخفيف وانقاص من آلامها أثناء نزولها.
  • السرطان: حيث يحتوي البقدونس على مركبات عضوية توقف نمو الخلايا السرطانية، ويعتبر البقدونس مضاداً للأكسدة، وهذا يساعد في الوقاية من السرطان.
  • القولون: حيث إنّ تناول البقدونس أو شراب البقدونس يعمل على طرد الغازات ويخفّف من إضطرابات المعدة.
  • مرض السكري: حيث يعمل على خفض نسبة السكر في الدم، من خلال تناوله على شكل شراب أو أكله طازجاً مرةً واحدة في اليوم، ولا ننسى أهميته في حرق الدهون الضارة، والتي تساعد من يالبحث عن جسم صحي ورشيق في الحصول على مايريد.
  • البشرة والشعر: حيث إنّ مغلي البقدونس يحافظ على صحة الجلد وحمايته من الترهلات، وللحصول على شعر لامع صحي خالٍ من مشاكل وعيوب الشعر الشائعة، نقوم بخلط أوراق البقدونس مع الماء المغلي في الخلاط الكهربائي حتى تتجانس المكونات مع بعضها البعض، ثم يتم وضع الخليط على الشعر لمدة خمس عشرة دقيقة ثم غسله بالماء فقط.


وعلينا التنبيه أيضاً على أنّ للبقدونس وشرابه فوائد عديدة، إلّا أنه له جوانب سلبية، فيما يتعلق بالمرأة الحامل والأطفال الذين تقل أعمارهم عن الثلاث سنوات.