بحث حول سوء التغذية

بحث حول سوء التغذية

ماذا نعني بسوء التغذية ؟؟

كثيراً ما نسمع بمصطلح سوء التغذية يتردد في الأوساط المحيطة بنا ، فنسمع أن فلان أصيب بمرض معين نتيجة لسوء التغذية ، فما المقصود بسوء التغذية ؟

فسر الخبراء الصحيون المقصود بسوء التغذية أن الشخص الذي يعاني من سوء التغذية لا يتناول طعام صحي أو أنه لا يتناول طعام متوازن ، بحيث لا يستفيد جميع الجسم منه ، حيث أن الطعام المتوازن يتستفيد منه سائر أجزاء الجسم ، ويحتوي على جميع العناصر الغذائية ، أما سوء التغذية فيعني أن الطعام غير متوازن وبنقصه الكثير من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم من أجل الوظائف الأساسية، ويؤدي سوء التغذية إلى الإصابة بالعديد من الأمراض التي تؤثر على صحة الإنسان ، حيث أن الجسم بحاجة إلى العناصر الغذائية من أجل البناء والقيام بعمليات الأيض ، فيسبب أي خلل في أحد هذه العناصر إلى الإصابة بالأمراض والتدهور الصحي .


الما هى اسباب التي تؤدي إلى سوء التغذية :

  • المجاعات التي تصيب بعض البلدان نتيجة لتدهور الوضع الاقتصادي للبلد ، كما أن المجاعات تعني أن يمكث الإنسان لساعات طويلة أو أيام وقد تمتد الفترة إلى أشهر بدون طعام ، فيلجأ الإنسان لتناول أي نوع من الطعام من أجل إسكات معدته ليس إلا ، الأمر الذي يؤدي إلى افتقار الجسم للعديد من العناصر الغذائية .
  • تناول الإنسان لكمات غير كافية من الطعام ، وفي هذه الحالة لا تمد كمية الطعام التي يتناولها الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة للجسم ، الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بسوء التغذية .
  • نقص الفيتامينات من المواد الغذائية التي يتناولها الإنسان ، حيث أن الإنسان بحاجة إلى الفيتامينات بصورة كبيرة من أجل القيام بعمليات الأيض .
  • الاضطرابات النفسية تسبب حالة من التدهور الصحي ، وعدم تناول الطعام لفترات بسبب تعكر المزاج وتقلب الحالة الصحية ، الأمر الذي يترتب عليه حدوث حالة من سوء التغذية .


كيف يمكن فحص وتشخيص حالة شخص بأنه يعاني من سوء التغذية ؟


تتمثل أعراض سوء التغذية في بعض العوارض ، وهي كالآتي :

  • نقصان مستمر في الوزن ، حيث أن الجسم يبدأ بأخذ حاجته من العناصر الغذائية المختزنة في الجسم ، الأمر الذي يؤدي إلى نقصان في الوزن .
  • حالة من الإرهاق والاعياء إضافة إلى عدم القدرة على القيام بالأعمال الشاقة والنشاطات التي تتطلب مجهود من الشخص ، وذلك بسبب قلة كمية السعرات الحرارية الموجودة في الجسم .
  • قلة المناعة لدى الإنسان ، الأمر الذي يتسبب في إصابة الإنسان بالعديد من الأمراض والتي قد تكون خطيرة في بعض الأحيان .


من أهم الأمراض التي تحدث نتيجة نتيجة سوء التغذية :

  • مرض الكساح / مرض السكر / مرض هشاشة العظام / فقر الدم / حدوث اضطرابات في عملية الهضم وفي أجهزاء الجهاز الهضمي .