فوائد قشر الرمان للنفاس

فوائد قشر الرمان للنفاس

مرحلة النفاس

إنَّ مرحلةَ النفاس - أي ما بعد الولادة - هي من أكثرِ مراحلِ حياةِ المرأة تَعباً وانشغالاً، لكنْ مع ذلك يَجب على المرأة الاهتمام بِجسمها وصحتها كثيراً في هذه الفترة؛ فهرمونات الجسم تمر في مرحلةٍ من التغيُّرات والاضطرابات، ومن ضمن هذه التغيرات حجم الرَّحم الذي ازَداد خلال فترة الحمل عن ذي قبل، وهو في مرحلة النفاس في فترة يعاود الرجوع لحجمه الطبيعي، وكل هذا يَتطلّب من الأم تناول الطرق ووصفات والمشروبات الضرورية خلال النفاس، ليترك آثاراً طويلة المدى تجدها طوال حياتها. قشر الرمّان من المواد المُنتشر استخدامها بين النساء في فترةِ النفاس، وسنتعرّف على أهميته وطريقة استخدامه وفوائده.


الرّمان وخصائصه

الرّمان فاكهةٌ خريفيةٌ لذيذة، وذُكرت في القرآن الكريم، وله فوائدٌ عظيمةٌ لصحة الجسم، ويحتوي الرمّان على مضاداتِ الأكسدةِ بكمياتٍ كبيرة، كما يقوي الأنسجة الرّخوة، ويُساعد على سرعة التئام الجروح والتمزقات، وهو بشكلٍ عام ذو مفعولٍ قابض للأنسجة، ومضادٍ للالتهابات والفيروسات، وهذا كله يعطيه الأهمية وفائدة للمرأة النفساء.


أهمية وفائدة الرّمان للمرأة النفساء

بما أنَّ للرّمان مفعولاً قابضاً للأنسجة ومقوياً للعضلات فهو يُساعد على تضييق منطقةِ المهبل، التي تتوسع عادةً بتكرار الولادة، وهو ما يهم السيدة في مرحلة النفاس، فهي تسعى لإعادة هذه المنطقة لحجمها الطبيعي حتى تعود ضيقة كما كانت، حيث إنّ مُشكلة توسّع هذه المنطقة قد تُسبّب بعض المشاكل وعيوب في العلاقة الزوجية.


طرق ووصفات من قشر الرّمان لفترة النفاس

الطريقة الأولى

  • خذي كميةً من قشر الرّمان ونظّفيه جيداً ثمّ نشفيه من الماء.
  • دعي قشر الرمان يجفُ لعدةِ أيام.
  • بعد أنْ يجَف اطحنيه في المطحنة الكهربائية حتى يصبحَ ناعماً.
  • أضيفي مقدارَ كوبين من الماء المغلي إلى مطحون قشر الرّمان (تقريباً ثلاث ملاعق كبيرة) في وعاءٍ وغطيه، وعندما يبرد هذا المزيج استخدميه كغسولٍ مهبليٍ في الأيام الأخيرة من النفاس، وحاولي أنْ يدخل قليلاً إلى داخل المهبل.
  • يمكنك وضع هذا المزيج في بخاخٍ ورشه على المنطقة، وهذا يشدّ المنطقة وتضييقها تدريجياً، وتعقيمها ضد الالتهابات، وكذلك يزيد من سرعة التئام جرح الولادة.
  • إذا تمّ استخدام هذه الطريقة بعد انتهاء النفاس ستلاحظين أنّ المنطقة صارت مشدودةً وضيّقة، ويستمرّ مفعول هذه الطريقة ليومٍ واحد.


الطريقة الثانية

تناسب هذه النساء اللواتي يتخوّفن من الطرق ووصفات الدّاخلية، وطريقتها كالتالي:

  • ضعي ملعقتين كبيرتين من قشر الرمّان المطحون، وملعقة صغيرة من الكمون في كوبٍ فارغ، ثُمّ اسكبي الماء الساخن، وغطّي الكوب حتى ينتقع الخليط ويحتفظ بكل فوائده.
  • اشربي كوباً على الرّيق من هذه الطريقة كل يوم بعد عشرة أيام من الولادة وحتى تنتهي أيام النفاس، كما يمكنُ تناول قشر الرمّان في غير وقت النفاس أيضاً.


الطريقة الثالثة

يمكنك عمل مغلي قشر الرمّان كمغطسٍ لمدةِ رُبع ساعة.