كيف يمكن صنع دائرة كهربائية بسيطة

كيف يمكن صنع دائرة كهربائية بسيطة

الدائرة الكهربائيّة

الدائرة أو الدارة الكهربائيّة هي عبارة عن مجموعة من الأسلاك وقِطع كهربائية، يتم وصلها بطريقة تسمح بمرور التيّار الكهربائيّ عبرها، وهذه القِطع ثنائيّة الأقطاب حيث توصل فيما بينها عبر الأسلاك مكوّنة شبكة أو دائرة مغلقة، حيث إنّ التيّار الكهربائي لا يمكن أن يسري بالدائرة إذا كانت مفتوحة، وبعد إغلاقها بواسطة المفتاح أو توصيل الأسلاك بشكل كامل فإنّ التيّار الكهربائي سيسري فيها ويضيء المصباح.


هناك طريقتان يتم فيها بناء الدائرة الكهربائيّة حسب طريقة توصيل المصابيح فيها، الطريقة الأولى التوصيل على التوالي، والطريقة الثانية التوصيل على التوازي، وما يلي شرح لكل طريقة.


دائرة كهربائيّة موصولة على التوالي

يتم ربط المصابيح في الدائرة الكهربائيّة بحيث تترتب مع بعضها جنباً إلى جنب على خط واحد، وكلما زاد عدد المصابيح تبقى قوة الإضاءة ثابتة ولا تضعف بطريقة التوصيل هذه.

  • سلبيات التوصيل على التوالي: عند تلف أحد المصابيح فإنّ ذلك يؤدّي إلى إطفاء باقي المصابيح، لأنّهم موصولون على الخط نفسه.
  • مجال استخدامها: يستخدم التوصيل على التوالي في تمديد الأسلاك بين الأعمدة في الشوارع.


دائرة كهربائيّة موصولة على التوازي

ترتبط المصابيح في دائرة التوازي بشكل متوازٍ، حيث يتم توصيل كل مصباح بشكل مباشر مع أقطاب البطاريّة أو المصدر الكهربائي، ويمكن زيادة عدد المصابيح وربطها بالمصدر نفسه الكهربائي بشكل متوازٍ، وتعتمد قوة الإضاءة في المصابيح على كمية التيّار الذي يعطيه المصدر الكهربائي.

  • إيجابيات التوصيل على التوازي: عند تلف أحد المصابيح فإنّه لا يؤثر على باقي المصابيح ولا يتسبب بتعطيل الدائرة الكهربائيّة.
  • مجال استخدامها: تستخدم طريقة التوصيل هذه في توصيل الكهرباء لإضاءة غرف المنازل.


طرق وخطوات عمل دائرة كهربائيّة بسيطة

  • لبناء الدائرة نحتاج إلى مصدر كهربائي كبطاريّة لتزوّد الدائرة بالتيّار الكهربائي، وأسلاك موصلة مغلفة تربط أجزاء الدائرة ببعضها، ومصباح كهربائي، ومفتاح كهربائي يتحكّم بفتح أو اغلاق الدائرة الكهربائيّة.
  • نحضر سلك ونقوم بتعرية طرفيه ووصل الطرف الأول بقطب البطاريّة وطرفه الآخر بالمصباح، وإذا كان السلك له مقابض فلا داعي لتعريته، ونحضر سلكاً آخر ونعري طرفيه ونصل طرفه الأول بالقطب الثاني للبطارية والطرف الآخر بالمفتاح، ونحضر سلكاً ثالثاً ونعري طرفيْه أيضاّ لنصل بين المصباح والمفتاح لإكمال الدائرة الكهربائية.
  • الآن الدائرة موصولة لكن المصباح لا يضيء، نقوم بالضغط على المفتاح فيعمل على إغلاق الدائرة لِيَمر التيّار الكهربائي فيها فيضيء المصباح.
  • لتجربة طرق ووسائل التوصيل على التوالي والتوازي، ما علينا سوى إحضار مصابيح أخرى ووصلهم على التوالي أو التوازي ورؤية النّتيجة.