تعرف على ما هى وحدات القياس

تعرف على ما هى وحدات القياس

يحتاج الإنسان إلى قياس المقادير المختلفة والمتنوعة، وعمليات القياس المختلفة ليست عمليات ثابتة على مر الزمان، فقد تختلف أشكال أدوات القياس والطريقة التي يتم بها القياس، بالإضافة إلى ذلك فقد يختلف شيءٌ آخر له علاقة بالقياس ألا وهو وحدات القياس.


وحدة القياس هي الوحدة التي يتم بها تمييز القيمة أو المقدار، فالمقادير لا معنى له دون أن يتم ذكر وحدته، فمثلاً إن أراد شخص ما ذكر طول شيء ما – على سبيل المثال – وقال 100 وتوقف، لم يكن لهذا الرقم معنى واضح، أما إن قال 100 متر هنا يتضح الأمر وتقرب الصورة في ذهن المستمع، لهذا السبب فالوحدات شيء أساسي ومهم جداً في عملية القياس.


وحدات القياس ليست مختصة في مقدار معين فقط، بل تتضمن العديد من المقادير المختلفة والتي تهم الناس سواء في الحياة العملية أم في الأمور العلمية، فهناك وحدات لقياس الأطول ووحدات لقياس المساحات ووحدات لقياس الأحجام ووحدات لقياس الطاقة ووحدات لقياس درجات الحرارة ووحدات لقياس الضغط بكافة أنواعه ووحدات لقياس الضوء ووحدات لقياس الكتلة ووحدات لقياس الزمن والوقت وغير ذلك العديد من الوحدات المختلفة والمتنوعة. من أشهر وحدات القياس هي المتر للطول والثانية للزمن والكيلو جرام للكتلة والأمبير لشدة التيار الكهربائي والدرجة المئوية لدرجات الحرارة والشمعة لشدة الإضاءة وغير ذلك العديد من الوحدات.


نظام الوحدات الدولي هو أوسع نظام للوحدات منتشر في كافة أرجاء العالم كله في يومنا هذا ويرمز له بالرمز ( SI )، حيث يستخدم هذا النظام في كافة أرجاء العالم ما عدا في الولايات المتحدة الأمريكية. يتضمن نظام الوحدات الدولي 7 وحدات أساسية وهذه الوحدات السبعة الأساسية تعبر عن كميات فيزيائية مختلفة سبعة، هذه الكميات، هي الطول والزمن والكتلة والتيار الكهربائي والحرارة والإضاءة وكمية المادة، أما الوحدات التي تدل على هذه المقادير وعلى الترتيب هي المتر والثانية والكيلو جرام والأمبير والكلفن والشمعة والمول.


للكمية نفسها يمكن التحويل بين الوحدات المختلفة التي تعبر عن هذه الكمية عن طريق النسبة والتناسب، فمثلاً في مقدار الكتلة أن كانت لدينا كتلة لجسم ما وكانت هذه الكتلة مقيسة بوحدة الطن فإنه يمكننا أن نحولها لوحدة الطن بقسمة الكمية بالكيلوجرام على 1000، أما إن أردانا تحويل الوحدة عكسياً أي من طن إلى كيلو جرام نقوم بضرب المقدار المقيس بوحدة الطن بـ 1000 لنحصل على المقدار المقيس بوحدة الكيلو جرام، وهذا المثال ممتد ويشمل كافة الكميات الفيزيائية وكافة الوحدات التي تعبر عن الكمية نفسها.