طريقة تقوية وتنمية الاظافر

طريقة تقوية وتنمية الاظافر

الأظافر القوية والطويلة والنظيفة مظهر جمالي أخّاذ، وبالعناية بالأظافر تستطيعين أن تضيفي قدرًا كبيرًا من الجمال والجاذبية ليديكِ وقدميكِ، وهذا لا يتطلب أكثر من الالتزام ببعض الأمور البسيطة، هذه الأمور البسيطة التي تساعد على إبقاء جمال أظافرك، ويجب أن تهتمي بشكل مستمر بصحة الأظافر وذلك على النحو التالي:


تتركب صفيحة الأظافر من مادة بروتينية رئيسية  صلبة تسمى كيراتين وهي مشابهة لنفس المادة التي يتركب منها الشعر وكلاهما مادة ميتة.


وتحتاج العناية بسلامة الأظافر والحفاظ على صلابتها إلى الاهتمام بالناحية الغذائية بحيث يحتوي الطعام بقدر كاف من البروتينات كاللحوم والأسماك واللبن ومنتجاته والبيض.


كما يجب الاهتمام بتناول قدر كاف من الفيتامينات والمعادن بخاصة الحديد والكالسيوم.


وقد تلاحظي أن الإصابة بأنيميا نقص الحديد تؤدي إلى تغير شكل الأظافر وضعف صلابتها حيث تتخذ شكلًا مقعرًا أشبه بالملعقة. وللوقاية من ذلك لا بد من الاهتمام بمقاومة حدوث أنيميا نقص الحديد بناء على الإرشادات السابقة.


وتجنب أعمال المنزل التي قد تهتك من صلابة أظافرك كوضع المواد الكيميائية دون وقاية اثناء الجلي أو الغسيل أو تنظيف الأواني والأرضيات، فهذا يمكن أن يؤدي لجفاف الأظافر، وضعفها وظهور تشققات بها، وارتداء قفاز أثناء غسل الأطباق أو عمليات التنظيف؛ يجنبنا الإصابة من كل ذلك، ولكن انتبهي لا ترتدي القفاز لأكثر من نصف ساعة.


كما يجب الاهتمام بتجفيف الأظافر جيداً من أثار الماء والصابون، ويفضل دهانها بعد الانتهاء من أعمال المنزل بطبقة من زيت الخروع للمقاومة من حدوث جفاف، وللحفاظ على صلابتها ومن الممكن استخدام كريم مرطب لهذا الغرض.


ولاحظي أن من أكثر ما يعرض الأظافر للجفاف والتشقق هو استعمال الاستون، وإزالة طلاء الأظافر، ولذا يجب تجنب استخدام الطلاء لتجنب استخدام الاسيتون.


ويجب تجنب أن يتم قص الاظافر من عند الثنيات الجانبية؛ لأن هذا القص سوف يعرض المناطق للالتهابات، كما يجب مراعاة تحريك المبرد باتجاه واحد عند استخدامه؛ لأن تحريكه ذهابًا وإيابًا بحركة مزدوجة يعرض الأظفر للتقصف.


وفي بعض الأحيان يكون سبب تشقق الأظافر ناتج عن صعوبة وصول الدم إليها، وفي هذه الحالة ظهر الشكوى من وجود برودة في اليدين والأصابع، وللتغلب على ذلك يمكن ارتداء قفاز من الصوف لتدفئة اليدين وتنشيط وصول الدورة الدموية للأصابع، ولنفس الغرض يمكن تدليك المنطقة بشكل متكرر وأداء تمرينات رياضية للأظافر كالثني والمد.


وللحصول على أظافر جميلة وقوية ويدين رائعتين أعدي هذا الغسول من مطبخك:


المكونات:(عصير ثمرة طماطم كبيرة وناضجة وحمراء + ملعقة صغيرة جلسرين + ملعقة صغيرة من عصير الليمون)


التحضير والاستعمال:يتم خلط المكونات الثلاثة مع بعضها البعض، وتعبأ في زجاجة مغلقة، ويتم رجها جيدًا قبل الاستعمال، كما يراعى ألا يستخدم الخليط لمدة تزيد عن ثلاثة أيام، ويجوز أن تستخدميه بأي عدد من المرات.