فوائد الحلبة المنبتة

فوائد الحلبة المنبتة

الحلبة المنبتة

تقسم الحلبة بحسب وجودها في الطبيعة إلى نوعين وهي الحلبة الحمراء التي تعرف أيضا باسم حلبة النخيل والحلبة الصفراء والتي تعرف باسم الحلبة البلدية، وعادة ما يتم فصل البذور المنبتة للحلبة الصفراء عن باقي أجزائها بهدف استخدامها في المجالات الطبية المختلفة، حيث استخدمت بذور الحلبة المنبتة في الحضارات القديمة في علاج و دواء العديد من الأمراض والمشاكل وعيوب الجلدية، كما ذكر استخدامها في الطب النبوي، كما تؤكد الدراسات الحديثة التي أقيمت حولها على الفائدة العظيمة التي تقدمها هذه البذور الصغيرة للجسم.


فوائد الحلبة المنبتة للحامل والمرضع

تعمل العلبة على تنشيط الرحم للتسريع من عملية الولادة لذا يفضل تناولها خلال الأسبوع الأخير من الحمل مع تجنب تناولها بكميات كبيرة خلال الفترات الأولى من الحمل، كما تؤثر الحلبة بشكل مباشر في عملية إدرار الحليب لدى المرضعة، حيث يؤدي تناول المرضعة لكمية بسيطة من الحلبة بشكل يومي إلى زيادة نسبة إفراز الحليب من ثدييها بمعدل 500%.


فوائد الحلبة المنبتة لمرضى السكر

يمكن لمرضى السكر إضافة الحلبة إلى نظام غذائهم اليومي للاستفادة من قدرتها في تنظيم معدلات السكر في الدم، واحسن وأفضل طريقة للقيام بذلك هو طحن الحلبة وخلطها بالماء الساخن وتناولها بعد بضع دقائق من ذلك، أو من خلال تناول أقراص الحلبة الموجودة في الصيدليات مرتين يوميا.


فوائد الحلبة المنبتة لحل مشاكل وعيوب الشعر

تتضمن الحلبة كميات مناسبة من الهرمونات المساعدة في نمو الشعر، كما تحتوي على نسب متفاوتة من حمض النيكوتينيك والليستين والبروتين المساعد في تقوية وتنمية جذور الشعر وبصيلاته كما يقلل من تساقطها وتقصف أطرافها، بالإضافة إلى قدرتها على ترطيب الشعر والمحافظة على لمعانه وصحته.


فوائد الحلبة المنبتة في التنحيف

أجريت دراسة في عام 2033 على تأثير ونتائج الحلبة على السمنة وزيادة الوزن في الجسم، حيث كان يقدم مستحضر الحلبة إلى مجموعة من البدناء دون أي تغيير ذكر في نظام غذائهم، حيث وجد الباحثون بأن كل فرد من عينة الدراسة استطاع أن يفقد 2 كغم من كتلة الدهون الموجودة في جسمه، كما أكدت الدراسة على قدرة الحلبة على الحد من الشعور بالجوع والرغبة في تناول الطعام بين الوجبات.


فوائد الحلبة المنبتة للأعصاب

تعزز الحلبة من قدرة الأعصاب والعضلات على القيام بمهامها المختلفة، كما تمتلك خصائص مضادة للإرهاق مما يقلل من حدوث التشنجات العضلية والعصبية، كما تساهم في تهدئة الأعصاب والانتهاء والتخلص من التوتر.


فوائد الحلبة المنبتة للجلد والبشرة

يستخدم مستحضر الحلبة في حل بعض مشاكل وعيوب الجلد مثل الالتهابات والعلامات و دلائل التي تخلفها الحبوب والحروق، كما تدخل الحلبة في تكوين العديد من الخلطات الطبيعية للتخلص من التجاعيد وغيرها من علامات و دلائل الشيخوخة.


فوائد الحلبة المنبتة للجهاز الهضمي والكبد

تدخل الحلبة في علاج و دواء بعض مشاكل وعيوب الجهاز الهضمي مثل قرحة المعدة وقرحة القولون، كما تساعد الكبد في قيامه بمهامه المتمثلة في تنقية الدم من السموم الموجودة به.