تعرف ما هو نظام erp

تعرف ما هو نظام erp

erp هي اختصار لـ enterprise resource planning وهذا المصطلح يعني بالعربية عملية التخطيط لموارد المؤسسة المختلفة. يعتبر الـ erp أحد المشاريع المعلوماتية التي تم تصميمها حتى يتم تنسيق كافة المعلومات والموارد وكل الأنشطة التي تلزم حتى يتم إجراء العملية وبشكل كامل وتام. يعمل نظام الـ erp على دعم كافة العمليات الأساسية التي تقوم بها المؤسسة والتي تشكل جزءا أساسيا من طبيعة عملها وعمل أية مؤسسة أخرى، ومن أبرز هذه العمليات التي يقوم نظام الـ erp بدعمها إدارة الإمدادات والمهام التصنيعية والأعمال التنفيذية إضافة إلى الموارد البشرية والأمور المالية والعلاقات العامة أو العلاقات مع العملاء. حيث يتم دمج كافة هذه البيانات في قاعدة واحدة من قواعد البيانات.


يعتمد الـ erp على التصميمات البرمجية المحوسبة الخاصة بالإضافة إلى القاعدة البيانية المشتركة، أما القاعدة البيانية فهي التي تسمح لكافة الأقسام ذات العلاقة أن تقوم بتخزين كافة الأعمال المختلفة التي تعمل عليها، بالإضافة إلى القدرة على استعادة كافة المعلومات اللازمة والمخزنة. في حين تعمل البرمجيات على أن تتيح للإدارة انتقاء واختيار كافة النماذج التي تلزمها ثم تقوم بترتيبها ثم القيان بربطها مع نماذج الموردين.


في بعض الأحيان يتم اختيار بعض الأجزاء المحددة من نظام تخطيط الموارد في المؤسسة حيث يجري تطوير العديد من الواجهات الخارجية لبعض الأنظمة. ومن أبرز الأمثلة على هذا الأمر ما يتم استعماله في بعض أنواع التجارة، فالتاجر يمتلك بعض التطبيقات التي تكون منفصلة عن بعضها البعض سواء للمنتجات أم للشؤون المالية لأماكن البيع المختلفة.


كما ذكرنا، فإن هناك العديد من العمليات المختلفة والمتنوعة التي يتم دعمها من قبل نظام تخطيط الموارد للمؤسسة erp، وإذا ما أردنا إلقاء نظرة مقربة على كافة العمليات الفرعية التي تتضمنها العناوين الرئيسية نجد تنوعا واسعا وكبيرا في العمليات الفرعية، فمثلا يندرج تحت عمليات التصنيع مختلف العمليات الهندسية وسير العمل والـ qa/qc بالإضافة إلى التكلفة والعمليات التصنيعية وغير ذلك من الأمور الهندسية. كما يندرج تحت العمليات المالية الحسابات دفعا وقبضا بالإضافة إلى الأصول الثابتة وغير ذلك. في حين يندرج تحت المشاريع التكاليف المختلفة والإدارة والنفقات، أما الموارد البشرية فتتضمن عمليات فرعية مثل الرواتب والمستحقات المختلفة بالإضافة إلى تدريب الموظفين على أعمالهم المختلفة عدا عن إعداد القوائم. في حين تضم العلاقات مع العملاء عمليات مثل المبيعات واللجان والتواصل مع العملاء وكافة الخدمات التي يتم تقديمها لهم وغير ذلك من العمليات المختلفة.