فوائد لبان الذكر للبشرة

فوائد لبان الذكر للبشرة

لبان الذكر

يستخرج لبان الذكر من سيقان الأشجار، بحيث يتم خدش ساق الشجرة بالفأس ليخرج منها سائل لزج أصفر اللون، وبعد خروج هذا السائل بلحظات يتجمد في مكانه، ويجمع من على سيقان الشجر ويكون جاهزا للاستعمال، بحيث يستخدم كبخور أو يذاب بالماء ليكون على شكل محلول، ويتميز لبان الذكر برائحته المميزة وخصائصة الطبية الفريدة، فهو يدخل في الكثير من الطرق ووصفات الجمالية والطبية، وتعتبر بلاد عمان واليمن هي المصدر الرئيسي للبان الذكر، ويتكون من حوالي 60% راتنج وما نسبته 25% صمغ، وما يقارب 5% من الزيوت الطيارة، ومركب يعرف باسم أولبين، ومواد مرة، وأهم مركبات الزيت فيلاندرين، وباينين.


فوائد لبان الذكر للبشرة

يتكون اللبان الذكر من مكونات طبيعية أثبتت فعاليتها في حماية البشرة من بعض العوامل الخارجية، ومنحها المزيد من الجمال والنقاء والصحة بشكل طبيعي وسريع، إضافة إلى الاستفادة منه في هذه الأمور بشكل بسيط، ومن أهم فوائد اللبان للبشرة:

  • الانتهاء والتخلص من الندوب الموجودة على البشرة، كما أنه يشفي الجروح ويخفف من آثارها لاحقا؛ من خلال دهن زيت اللبان على المناطق المصابة أو المجروحة؛ ليخلص الزيت من الالتهابات وبالتالي الشفاء السريع.
  • الانتهاء والتخلص من تشققات الجسم الناتجة عن الحمل أو الزيادة في الوزن، من خلال الدهن المستمر للمنطقة المصابة بزيت اللبان.
  • تجديد خلايا البشرة بشكل مستمر، لذلك فإن استخدامه بشكل مستمر على البشرة يكافح من حدوث علامات و دلائل الشيخوخة والتجاعيد وغيرها من علامات و دلائل التقدم في السن، وللحصول على نتائج مذهلة ينصح بدهن زيت اللبان على الوجه مع التركيز على منطقة ما حول العينين، ومناطق التجاعيد، كما يمكن أن غلي كمية مناسبة من اللبان في بعض الماء، ووضعه كماسك للبشرة وبعد أن يجف يتم غسله بالماء البارد.
  • ترطيب الجسم بخلط كمية من زيت اللبان مع زيت جوز الهند ودهن الجسم بها يوميا.
  • الانتهاء والتخلص من البثور والحبوب والبقع الداكنة، بمزج لبان الذكر المطحون مع ماء الورد، ومن ثم دهنه على المناطق المصابة أو استخدامه كغسول يومي للوجه، فهذا المزيج يمنحك بشرة مشدودة وصافية وخالية من الشوائب.
  • صحي للجلد لمنحه النعومة والنقاء، بخلطه مع الماء.
  • تسريع الشفاء وتقليل التورم الناتج عن التعرض للدغات الحشرات المختلفة؛ نظرا لكونه مضادا جيدا للالتهابات.
  • عند التعرض للحكة فمن المفيد وضع لبان الذكر المطحون بشكل مباشر على المنطقة المصابة والانتظار بضع دقائق حتى يخفف من الحكة بشكل تدريجي وبالتالي التخلص منها.