كيف تخلع سنك بدون ألم

كيف تخلع سنك بدون ألم

الأسنان

جميعنا في مرحلة ما من حياتنا نخسر أسناننا، إن كان ذلك بفعل التسوس أم بفعل فقدان الأسنان اللبنية، وفي كلتا الحالتين يشعر الشخص بالألم لأن السن مرتبط بالفك والأعصاب، لذلك فإن أي ضغط ينتج جراء الضغط على اللثة من خلع السن أو الضرس يؤدي إلى الألم.


أصبحت عملية الخلع في هذه الأيام من العمليات غير المؤلمة بسبب توفر المخدر الموضعي أو الكامل، فيعمل الطبيب بكل راحته، لكن ماذا عن الأسنان اللبنية! إن السن اللبني وفي مرحلة معينة من حياة الطفل يبدأ بالتخلخل ليسقط، وغالبية الأطفال يقومون بإزالته بأنفسهم لذلك قد يسبب لهم بعض الآلام، وخلال هذا المقال سوف نقدم بعض الطرق ووسائل لإزالة السن دون ألم.


إزالة السن بدون ألم

بالنسبة للبالغين فإزالة الضرس أو السن لديهم تتم في العيادة الطبية وبإشراف المتخصصين، عن طريق حقن المريض أولا بإبرة البنج، لذلك لا يكون هنالك أي مجال للشعور بالألم، حتى بعد انتهاء مفعوله يأخذ المريض حبوبا وأدوية لمنعه. وفيما يلي بعض النصائح لإزالة سن الطفل دون ألم.


=إزالة السن اللبنية

  • خلخلة السن باستخدام اللسان، وهذه الطريقة من الطرق ووسائل الفعالة وغير المؤلمة، وباستطاعة الطفل القيام بها في اى مكان وبأي وقت، وبالقيام بذلك يصبح السن جاهزا للخلع دون أي ألم لأنه أصبح ضعيفا جدا.
  • تحريك السن قليلا في كل يوم باستخدام الأصابع، وفي هذه الطريقة يصبح السن ضعيفا بشكل أسرع وتتم إزالته، ولا يجب الضغط بشدة أو محاولة إزالته بالقوة.
  • محاولة قضم المأكولات القاسية، كالتفاح أو البسكويت أو غيرها من المأكولات، حتى يتم الضغط على السن بطريقة طبيعية ويصبح مع الوقت أضعف وأضعف، ولكن يجب الانتباه فقد يسقط السن عند أخذ قضمة من الطعام لذلك يجب الانتباه لعدم بلعه.
  • غسل الأسنان بالفرشاة، فعندما يكون السن ضعيفا جدا سيسقط في حال تعرضه لأي ضغط خارجي، وقد يكون غسله بالفرشاة كافيا ليسقط.
  • الإمساك بالسن باستخدام قطعة من الشاش، فحتى لو لم يكن السن جاهزا للسقوط قد يستطيع الطفل الإمساك به عن طريق قطعة من الشاش والقيام بهزه بقوة حتى يسقط من تلقاء نفسه، قد تؤدي هذه الطريقة إلى نزول الدم ولكنها بالتأكيد غير مؤلمة.
  • الانتظار، فقد لا يكون الطفل جاهزا لإزالة السن بأي طريقة من الطرق، لذلك من الجيد انتظار السن حتى تسقط من تلقاء نفسها، فالأسنان اللبنية تسقط من تلقاء نفسها لتفسح المجال للأسنان الدائمة للنمو.
  • عدم إجبار السن أو هزه إذا لم يكن جاهزا، فبعض الأطفال يقومون بهز السن حتى وإن لم يبدأ بالاهتزاز طبيعيا ومن تلقاء نفسه، وهذه العملية قد تسبب تلفا في اللثة وألما حادا فيها.
  • إذا لم تفلح أي من الطرق ووسائل السابقة يجب مراجعة طبيب الأسنان؛ فالأسنان اللبنية يجب أن تخلع لذلك يكون الطبيب احسن وأفضل الحلول لإزالته بسهولة ودون ألم.
اذكار الصباح - نوع غشاء البكاره - الحروف الابجدية - كلام رومانسي - شهر 12 - كلام عن الام - خواطر حب - صفحات القرآن - الجري السريع - ترددات القنوات - كلام جميل عن الحب - كلمات عن الام - كلام في الحب - عبارات تهاني - كلام حب و عشق - طرق إثارة - دعاء للمريض - كلام حلو - الحروف العربية - قناة السويس - العشق - دعاء للميت - تفسير أحلام - ادعية رمضان - الوضوء الأكبر - أعرف نوع الجنين - كلام جميل