أين أجد كربونات الصوديوم

أين أجد كربونات الصوديوم

كربونات الصوديوم

كربونات الصوديوم (صودا الخبز): عبارة عن مسحوق أبيض اللون قابل للذوبان في الماء ثابت في الهواء الجاف بينما يتفكك أثناء تعرضه للهواء الرطب، ويتم الحصول على كربونات الصوديوم عن طريق معالجة محلول مشبع يسمى برماد الصودا مع عنصر ثاني أكسيد الكربون في درجة حرارة تبلغ الأربعين سيلسيوس، فتتشكل كربونات الصوديوم ثم بعد ذلك يتم فصلها وتمريرها بعملية التصفية ثم الغسيل باستخدام الفلتر الدوار، بعد ذلك تخضع لعملية تسمى بالتثقيل، ثم يتم تجفيفها بواسطة سير ناقل عند درجة تقارب السبعين سيلسيوس وبذلك تنتج كربونات الصوديوم النقية.

تباع كربونات الصوديوم في السوبر ماركت والمحلات التموينية ومحلات العطارة والصيدليات، ولها عدة استعمالات بحيث تدخل في مستحضرات التجميل المخصصة للبشرة والشعر إضافة إلى المنظفات وعالم الطابخ والكثير من الاستخدامات.


بعض استعمالات كربونات الصوديوم

  • تستخدم في تقشير بشرة الوجه والجسم الأمر فهي تخلص البشرة من تراكم طبقات الجلد الميت، حيث يضاف مقدار ثلاث ملاعق كبيرة من كربونات الصوديوم إلى ملعقة كبيرة من الماء كي يتم الحصول على عجينة، وتطبق هذه العجينة على المناطق المراد تقشيرها في الجسم ثم تفرك باستخدام أطراف الأصابع بحركات دائرية لطيفة وأخيرا تشطف باستعمال الماء بشكل جيد.
  • تعمل على إزالة الروائح الكريهة من السيارات، والمكانس الكهربائية، والأحذية الرياضية، والمصارف، وسلال المهملات، والثلاجات، والسجاد، حيث ترش كمية مناسبة من كربونات الصوديوم في الأماكن المراد إزالة الروائح منها ثم تشطف جيدا باستعمال الماء.
  • تستخدم كربونات الصوديوم في إطفاء الحرائق البسيطة التي تنتج عن الغاز أو الكهرباء، وذلك برش كمية من كربونات الصوديوم على مصدر الحريق.
  • تضاف إلى الأعلاف المستخدمة في تغذية الحيوانات.
  • تدخل في صناعة الصابون والمنظفات.
  • تستخدم في عمل أنواع من الأغذية مثل العجائن، فعند إضافتها إلى العجين يتحرر غاز ثاني أكسيد الكربون الأمر الذي يسهل من عملية نضجها وانتفاخها.
  • تعالج حموضة المعدة باعتبارها من الوسائل الطبيعية والآمنة والفعالة في تخفيف الحموضة والانتهاء والتخلص من عسر الهضم الحمضي.
  • تستعمل في تنظيف الستائر، والملابس، والمعدات الكهربائية، والسيارات، والأرضيات، والأفران، إضافة إلى أواني الطبخ.
  • تنظف الشعر وتخلصه من بقايا المنتجات الكيميائية، حيث تضاف كمية قليلة من كربونات الصوديوم إلى مقدار مناسب من شامبو الشعر ثم يطبق على الشعر ويفرك جيدا بعد ذلك يشطف جيدا باستعمال الماء.
  • تخلص الفم من الروائح الكريهة، وذلك بإضافة ملعقة كبيرة من كربونات الصوديوم إلى كوب من الماء واستخدام هذا المحلول في مضمضة الفم، بعد ذلك يغسل الفم جيدا بواسطة الماء.
اذكار الصباح - نوع غشاء البكاره - الحروف الابجدية - كلام رومانسي - شهر 12 - كلام عن الام - كلام جميل - صفحات القرآن - الجري السريع - ترددات القنوات - كلام جميل عن الحب - كلمات عن الام - كلام في الحب - عبارات تهاني - كلام حب و عشق - طرق إثارة - دعاء للمريض - كلام حلو - الحروف العربية - العشق - دعاء للميت - تفسير أحلام - ادعية رمضان - الوضوء الأكبر - أعرف نوع الجنين - كلام جميل