أضرار بذرة الكتان

أضرار بذرة الكتان

جدول المحتويات

بذور الكتان

يكثر نمو نبات الكتان في منطقة شرق البحر المتوسط، وله العديد من الاستخدامات، حيث يستخرج منه قماش الكتان، ويستخلص من بذور الكتان زيته، وأهم ما يميز هذه البذور بأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف، وله العديد من الما هى فوائد التي يحصل عليها الجسم، وتم استخدام هذه البذور منذ زمن بعيد.


ما هى فوائد بذرة الكتان

هناك العديد من الما هى فوائد التي يمكن الحصول عليها من بذر الكتان وهي:

  • تؤدي بذور الكتان على مساعدة الجسم في تحسين مستوى الكولسترول وخفضه في الحالات التي يكون فيها مرتفعا؛ لأن هذه البذور تحتوي على الكثير من العناصر التي تفيد جسم الإنسان، بالإضافة إلى العديد من العناصر والمكونات الطبيعية، ويجب أن يتم أخذ هذه الحبوب بين الوجبات الغذائية، وفي حالة القيام بتناولها خارج الوجبات الغذائية يجب أن تشرب كمية كبيرة من الماء معه.
  • تحتوي بذور الكتان على أوميغا 3، وهو مفيد لتخفيض نسبة الكولسترول في الدم، ويساعد في الحصول على بشرة تتمتع بالجمال والصفاء والصحة.
  • تحتوي بذور الكتان على مضادات الأكسدة، التي تؤدي إلى تخليص الجسم من جميع المواد السامة والضارة، والتي تكون سببا رئيسيا في الإصابة بالسرطانات، وتعمل هذه البذور على علاج و دواء جميع أنواع الالتهابات التي تصيب الجسم وقد تؤدي إلى الإصابة بالأمراض الخطيرة والمزمنة، كأمراض القلب والمفاصل.
  • تحتوي بذور الكتان على نسبة عالية من الألياف، والتي تؤدي إلى خفض نسبة الكولسترول في الدم، وتؤدي إلى علاج و دواء الإصابة بالإمساك، وتنظيم حركة الأمعاء، وتعمل هذه البذور على التحكم في الوزن، لذلك يجب تناول هذه الحبوب قبل تناول الطعام بنصف ساعة، لأنها تؤدي إلى الإحساس بالشبع وعدم لرغبة في تناول الطعام.
  • بذور الكتان مهمة في مقاومة الشيخوخة، حيث تم إدخالها في العديد من الكريمات الخاصة بالشيخوخة، كما تعمل هذه البذور على تنظيم الهرمونات لدى الأنثى، فهي تؤدي إلى زيادة الخصوبة عند النساء، وتخفف من ظهور الأعراض المصاحبة لسن اليأس.


أضرار بذرة الكتان

بالرغم من الما هى فوائد لعظيمة لبذور الكتان، إلا أنها في حالات معينة تؤدي إلى إلحاق بعض الأضرار ومنها ما يلي:

  • يجب على الأشخاص المصابين بمرض السكري، أن يبتعدوا عنها لأنها ترفع نسبة السكر في الدم.
  • ينصح المصابون بمشاكل وعيوب في الغدة الدرقية بعدم تناولها.
  • يجب على المريض الذي ينوي القيام بأي نوع من العمليات الجراحية، أن يتجنب تناولها لأنها تعمل على منع تخثر الدم في الجسم، وقد يتعرض المريض لحدوث نزيف حاد في الدم، وعدم القدرة على وقفه والتحكم به.
  • هناك الكثير من الأشخاص الذين يصابون بنوع من الحساسية عند تناوله، وحدوث العديد من الأعراض الأخرى والتي تسبب الآم للشخص كالإصابة بالحكة الشديدة في اليدين والقدمين، وحدوث أوجاع حادة في البطن، وحدوث الغثيان والقيء والإسهال.
مذكرات يوميه - نوع غشاء البكاره - الحروف الابجدية - كلام رومانسي - شهر 12 - كلام عن الام - خواطر حب - صفحات القرآن - الجري السريع - محيط المستطيل - كلام جميل عن الحب - كلمات عن الام - كلام في الحب - عبارات تهاني - كلام حب و عشق - طرق إثارة - دعاء للمريض - كلام حلو - الحروف العربية - قناة السويس - العشق - دعاء للميت - محيط المثلث - ادعية رمضان - الوضوء الأكبر - أعرف نوع الجنين - كلام جميل