كيف يتم حساب المعدل الجامعي

كيف يتم حساب المعدل الجامعي

المعدل الدراسي

يعد المعدل الدراسي من أولى أولويات الطالب الجامعي، فالمعدل الدراسي المرتفع يعني فرصا أكبر في عالم الوظائف، كما أنه يعطي الطالب أولوية لإكمال الدراسات العليا، وقد يمنحك معدلك المرتفع منحة دراسية أو إعفاء من رسوم الدراسة، أما المعدل المنخفض فيظل مصدر قلق للطالب، فمعظم الجامعات تفصل الطالب إذا انخفض معدله عن قيمة معينة لفترة تحددها أنظمة الجامعة، في هذا المقال سنعرفكم بالطريقة التي يحسب بها الطالب معدله، ليراقب تقدمه أو تراجعه في كل فصل.


إقرأ أيضا: كيف أحسب المعدل التراكمي

نظام الساعات

قبل الحديث عن طريقة حسب المعدل لا بد من توضيح "نظام الساعات" الذي تعمل به معظم الجامعات حول العالم، ويعتمد حساب المعدل الجامعي على فهم هذا النظام، إذ إن الخطة الدراسية للتخصص الجامعي تتكون من عدد من المواد التي يجب إتمامها للحصول على الشهادة الدراسية، بحيث يكون لكل مادة "وزن" معين في هذه الخطة، يحدد بعدد الساعات المخصص لها، معظم المواد تكون 3 ساعات معتمدة، لكن قد تجد أكثر من ذلك (تصل أحيانا إلى 9 ساعات معتمدة)، أو أقل (تصل إلى ساعة معتمدة واحدة). ويكون تأثير ونتائج علامة المادة على المعدل متناسبا مع عدد الساعات لهذه المادة. فلو حصلت على علامة 70% في مادتين، إحداهما ذات 6 ساعات والأخرى ذات ساعة واحدة، فسيكون أثر المادة الأولى في معدلك الكامل أكبر من أثر الثانية.


حساب المعدل الجامعي

  • لحساب معدلك الجامعي، عليك في البداية أن تحدد التالي:
    • عدد الساعات المعتمدة (وليس المواد) التي أتممت دراستها بنجاح.
    • عدد ساعات كل مادة من المواد التي أتممتها.
    • العلامة التي حصلت عليها في كل مادة.
  • بعد أن تحدد هذه الأرقام، يمكنك الآن حساب معدلك باستخدام الطرق وخطوات التالية:
    • احسب مجموع العلامات و دلائل الكلي: مجموع العلامات و دلائل الكلي = (عدد ساعات مادة1 * علامة مادة1) + (عدد ساعات مادة2 * علامة مادة2) + (عدد ساعات مادة3 * علامة مادة3) + ....
    • أجر عملية القسمة التالية لحساب معدلك الجامعي من 1: المعدل الجامعي = مجموع العلامات و دلائل الكلي / عدد الساعات الكلي
    • إذا كان نظام علامات و دلائل جامعتك هو النظام المئوي (أي العلامة من مئة): اضرب ناتج الخطوة الثانية بالعدد 100.
    • أما إذا كان نظام علامات و دلائل جامعتك أن تكون العلامة من 4: اضرب ناتج الخطوة الثانية بالعدد 4.


ملاحظة: إذا كان هناك مواد قد رسبت فيها، لا تحسبها ضمن المعدل، أي احسب معدلك كأنك لم تأخذها، وإن كنت قد أعدت دراسة مادة ونجحت فيها، فاحسب علامة المادة بعد إعادتها وليس العلامة الأولى، حتى إن كانت العلامة الأولى أعلى، وبهذه الطرق وخطوات تكون قد حسبت معدلك الجامعي، نتمنى أن يكون كما تريد!

مشاركة المقال

مختارات من (رياضيات )

اغلاق