علامات و دلائل الترقيم في اللغة العربية

علامات و دلائل الترقيم في اللغة العربية

الترقيم مصدر للفعل رقم وأصله الثلاثي رقم، وقد كان الترقيم في البداية يعني وضع علامة على الشيء لمعرفته ولتمييزه عن غيره و تطورت الكلمة حتى صارت تعني كل ما يضيفه الكاتب على كتابته لنقل أفكاره ومشاعره إلى القارىء، كأنتعرف ما هو يتكلم أمامه وبذلك فإن علامات و دلائل الترقيم هي التي تضفي المعني على الكتابة وتبين المقصود بها وبذلك تظهر أهميتها.


علامات و دلائل الترقيم في اللغة العربية

علامات و دلائل الترقيم في اللغة العربية هي إحدى عشرة علامة وهي: الفاصلة، والفاصلة المنقوطة، والنقطة، والنقطتان الرأسيتان، وعلامة الاستفهام، وعلامة الإنفعال والتأثر، وعلامة الاعتراض، وعلامة النص، والقوسان المتقابلان، وعلامة الحذف، وعلامة المماثلة، ولكل من هذه العلامات و دلائل شكل يختلف عن الآخر يميزها عنه ولكل منها وظيفة وهذه هي العلامات:

  • الفاصلة (،): علامة وقف قصيرة توضع بين أقسام الجملة الواحدة؛ والفصل بين الشيء وأقسامه، وبعد المنادى، و بين الجمل المتلاحقة وخاصة في أسلوب السجع، وبين جملة الشرط والجزاء؛ إذا طالت جملة الشرط وتفرعت وتأخر عنها الجزاء، وبعد حرف الجواب.
  • الفاصلة المنقوطة (؛): توضع في جملة تكون إحداهما سببا أو نتيجة للأخرى، وللتفريق بين الأصناف الواردة في جملة واحدة عندما تتنوع الأقسام.
  • النقطة (.): تعد ركنا راسخا في رسم الكلمات وعبارات العربية، وهي من علامات و دلائل الوقف الطويل على عكس الفاصلة، وتوضع في نهاية الفقرة أو المعنى.
  • النقطتان الرأسيتان (:): الفصل بين فكرة موجزة وما يرد بعدها من تفصيل لأجزائها، والفصل بين قال وما يشتق منها وبين الكلام المنقول بعدها، وبين الشيء وأقسامه المتعددة.
  • علامة الاستفهام (؟): تعد من علامات و دلائل الوقف الطويل وتوضع بعد صيغة السؤال أو الاستفهام.
  • علامة الانفعال والتأثر (!): توضع بعد الجمل والمعاني التي تحدث انفعالا أو تأثرا أي الجمل التي يتعجب منها.
  • علامة الاعتراض (): لتمييز الكلام من السياق التام الذي ترد فيه أي في الجملة الاعتراضية.
  • علامة النص أو التنصيص أوالاقتباس (" "): توضع للكلام المنقول من مصدر آخر.
  • القوسان المتقابلان ( () ): لتحديد معنى في السياق لكلمة تحتمل معان كثيرة، وحول كلمة عربية أو أجنبية معربة أو ذات تركيب خاص ليميزها عن غيرها من الكلمات وعبارات الأخرى الفصيحة، وحول كلمة تبين اسما معينا غير مشهور لدى القارىء، وحول كلمة تعد تفسيرا لكلمة قبلها وحول كلمة تستخدم معنى خاصا يختلف عن المعنى اللغوي المعروف عنها.
  • علامة الحذف (...): في نهاية نص يأخذه الكاتب من كلام غيره ولا يريد أن يثبته كله، وفي مكان كلام غير واضح، أو محذوف، أو ناقص من نص يقوم الكاتب بتحقيقه أو الاقتباس منه.
  • علامة المماثلة (=): توضع تحت الألفاظ المتكررة بدلا من إعادة كتابتها.
اذكار الصباح - نوع غشاء البكاره - الحروف الابجدية - كلام رومانسي - شهر 12 - كلام عن الام - كلام جميل - صفحات القرآن - الجري السريع - ترددات القنوات - كلام جميل عن الحب - كلمات عن الام - كلام في الحب - عبارات تهاني - كلام حب و عشق - طرق إثارة - دعاء للمريض - كلام حلو - الحروف العربية - العشق - دعاء للميت - تفسير أحلام - ادعية رمضان - الوضوء الأكبر - أعرف نوع الجنين - كلام جميل