إيجابيات وسلبيات الحاسوب

إيجابيات وسلبيات الحاسوب

جدول المحتويات

الحاسوب

يعد الحاسوب من أهم الأجهزة الإلكترونية المستخدمة في الوقت الحاضر، فلا يمكن الاستغناء عنه في اى مجالات من مجالات الحياة سواء العملية أو العملية، فهو يدخل في عمل جميع المؤسسات والشركات والمشاريع الكبيرة والصغيرة على حد سواء، وذلك لسهولة استخدامه في حفظ المعلومات ومعالجتها واسترجاعها في اى وقت يريده المستخدم، كما يستخدم في المدارس والجامعات والمؤسسات التعليمية المختلفة.


إيجابيات الحاسوب

هناك مجموعة من الإيجابيات التي يحصل عليها المستخدم عند استعماله لجهاز الحاسوب وهي:

  • يقوم الحاسوب بحل جميع المسائل الرقمية، والتي تحتوي على العديد من المعادلات الرياضية الطويلة والتي تحتاج إلى وقت طويل لحلّها وتحتوي هذه المعادلات على العديد من الأرقام، ويتمكّن الحاسوب من حل هذه المسائل في زمن قياسيّ وقصير جداً، وفي كثير من الحالات التي يقوم فيها الحاسوب بشرح الطرق وخطوات التي تم من خلالها حل هذه المسائل.
  • من أهمّ ما يميز الحاسوب قدرته على تخزين وحفظ كميات هائلة من المعلومات، في مكان يطلق عليه قاعدة البيانات، وهذه القاعدة تحتوي على كمية كبيرة من المعلومات والبيانات المتعلقة بمواضيع محددة، ويتمكّن الحاسوب من القيام بعملية الالبحث عن هذه المعلومات بكل سهولة وسرعة، ويستطيع إجراء أي تغيير أو تبديل على أي معلومة يرغب بها وفي وقت قصير جداً.
  • يتمكّن الحاسوب من التحكم والسيطرة على الأجهزة الآلية الأخرى، كالتحكّم في نظام الهاتف والأجهزة الخاصة بالطيران، وتتميّز الحواسب في هذا المجال بأنّها قادرة على حل أي مشكلة قد يتمّ التعرّض لها بشكل دقيق وسريع.
  • يتميز الحاسوب بقدرته العالية على إنشاء الصور والوثائق والقيام بعرضها، وأكثر الجهات التي تستفيد من هذه الميزة هي دائرة الأرصاد الجوية، وهناك برامج خاصة بمعالجة النصوص والكتابات، التي تستخدم في الخطب والكتب المتنوعة، ويساعد الحاسوب في عملية تصيح أي خطأ إملائي قد يقع فيه المستخدم، وعمل أي تعديل أو تغيير في هذه الكتابات.
  • يستخدم الحاسوب في عملية التحكم في الإنسان الآلي (الروبرت)، والذي يقوم بالعديد من الوظائف والمهام المختلفة.
  • يستخدم الحاسوب في المجال العلمي والتعليمي في المدارس والجامعات.
  • يعد وسيلة للترفيه في أوقات الفراغ.


سلبيات الحاسوب

بالرغم من الإيجابيات الكبيرة للحاسوب إلا أنّه يحتوي على العديد من السلبيات وهي:

  • حدوث تضرر في العينين، وذلك من خلال الجلوس لساعات طويلة أمام جهاز الحاسوب دون الحصول على الراحة، يؤدي إلى تعب وإرهاق وإجهاد في العين.
  • تعريض عضلات الرقبة لمشاكل وعيوب تسبب الأوجاع نتيجة للجلوس الطويل أمام شاشات الحاسوب.
  • يعزل المستخدم له عن العالم الخارجي والمحيط به؛ لأنّه يأخذ وقت طويل من حياته على حساب القيام بالنشاطات الأخرى.
  • الشعور بصداع وأوجاع في الرأس.
اذكار الصباح - نوع غشاء البكاره - الحروف الابجدية - كلام رومانسي - شهر 12 - كلام عن الام - كلام جميل - صفحات القرآن - الجري السريع - ترددات القنوات - كلام جميل عن الحب - كلمات عن الام - كلام في الحب - عبارات تهاني - كلام حب و عشق - طرق إثارة - دعاء للمريض - كلام حلو - الحروف العربية - قناة السويس - العشق - دعاء للميت - تفسير أحلام - ادعية رمضان - الوضوء الأكبر - أعرف نوع الجنين - كلام جميل