عدد سور القرآن التي سميت بأسماء الأنبياء

عدد سور القرآن التي سميت بأسماء الأنبياء

جدول المحتويات

القرآن الكريم

سميت عدد من سور القرآن الكريم بأسماء الأنبياء والرسل الذين كلفهم الله تعالى بمهمة الرسالة والتبليغ؛ فالأنبياء هم صفوة البشر الذين اصطفاهم الله تعالى وشرفهم ورفع قدرهم، ومن مظاهر هذا التشريف والتكريم ذكر سيرهم وحالهم مع أقوامهم والثناء عليهم في أكثر من موضع في القرآن الكريم، فتعرف على ما هى السور التي سميت بأسماء الأنبياء في القرآن الكريم؟ وتعرف ما هو عددها؟


عدد السور وأسماؤها

بلغ عدد سور القرآن الكريم التي سميت بأسماء الأنبياء ست سور، وهي كما يلي:

  • سورة يونس، وهي من السور المكية، ويبلغ عدد آياتها مائة وتسعة، وهي من السور التي تناولت مسائل العقيدة والبعث والنشور، وقد سميت باسم نبي الله يونس عليه السلام الذي بعثه الله إلى قومه هاديا ومبشرا ونذيرا، وتحدثت الآيات الكريمة عن قصة ابتعاده عن قومه وطريقة كيف التقمه الحوت فظل في بطنه حتى شاء الله تعالى أن ينجيه إلى البر ليستكمل رسالته .
  • سورة نوح: هي من السور المكية؛ حيث بلغت آياتها ثمانية وعشرين آية، وسميت هذه السورة باسم أول رسول بعثه الله تعالى إلى الناس في الأرض حينما أتى قومه وظل يدعوهم إلى التوحيد وترك ما أحدثوه من الضلالات والكفر مدة ألف سنة إلا خمسين عاما، وقد وصفت الآيات الكريمة حال قومه إزاء دعوته؛ حيث استغشوا ثيابهم وأصموا أذانهم واستكبروا عن الاستماع إلى كلمة الحق، وقد عاقبهم الله تعالى بالطوفان العظيم الذي غمر الأرض جميعها ونجى الله نوحا والذين آمنوا معه بالفلك المشحون.
  • سورة محمد، وهي من السور المدنية التي أنزلت في المدينة المنورة، ويبلغ عدد آياتها ثمانية وثلاثين آية، وتركز على الأحكام الشرعية وأحكام القتال والجهاد في سبيل الله، وقد سميت هذه السورة باسم خاتم الأنبياء وسيد المرسلين سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام .
  • سورة إبراهيم: وهي من السور المكية كذلك التي تناولت مسائل العقيدة، ويبلغ عدد آياتها اثنتان وخمسون آية، وقد سميت هذه السورة باسم سيدنا إبراهيم عليه السلام وذكرت قصة تركه ذريته وأهله بواد غير ذي زرع عند بيت الله الحرام، وطريقة كيف دعا الله أن يرزقهم من الثمرات ويجعل أفئدة الناس تأوي إليهم .
  • سورة هود: وهي من السور المكية التي تناولت مسائل العقيدة والبعث والجزاء، ويبلغ عدد آياتها مائة وثلاثة وعشرين آية، وقد تطرقت السورة إلى ذكر قصص عدد من الأنبياء ومنهم نبي الله هود عليه السلام، وقد سميت السورة باسمه.
  • سورة يوسف: وهي من السور المكية التي يبلغ عدد آياتها مائة وأحد عشر آية، وسميت السورة باسم سيدنا يوسف عليه السلام وتناولت قصته وما حصل له من ابتلاء ثم تمكين.
اذكار الصباح - نوع غشاء البكاره - الحروف الابجدية - كلام رومانسي - شهر 12 - كلام عن الام - كلام جميل - صفحات القرآن - الجري السريع - ترددات القنوات - كلام جميل عن الحب - كلمات عن الام - كلام في الحب - عبارات تهاني - كلام حب و عشق - طرق إثارة - دعاء للمريض - كلام حلو - الحروف العربية - العشق - دعاء للميت - تفسير أحلام - ادعية رمضان - الوضوء الأكبر - أعرف نوع الجنين - كلام جميل