متى يبدأ غثيان الحمل

متى يبدأ غثيان الحمل

غثيان الحمل

هو شعور المرأة الحامل بالرغبة بالتقيؤ، مما يسبب لها الشعور بالانزعاج والنفور من تناول الطعام، ويبدأ غثيان الحامل من نهاية الشهر الأول من الحمل، وحتى نهاية الشهر الثالث؛ حيث يبدأ من الأسبوع الرابع من الحمل، ويخف تدريجيا ما بين الأسبوع الثاني عشر والأسبوع الرابع عشر من الحمل حتى يختفي تماما.


تصاب بغثيان الحمل حوالي ثمانين بالمئة من النساء الحوامل، وترافقه العيد من الأعراض التي قد تمنع المرأة من الخروج من البيت تجنبا للإحراج بسبب هذا الشعور المزعج، وقد يسبب نقصانا في الوزن، والإصابة بالجفاف، ويؤدي إلى خطورة على صحة الأم والجنين.


طرق ووسائل الانتهاء والتخلص من غثيان الحمل

  • تناول المأكولات النشوية في الصباح الباكر: وذلك بوضعها إلى جانب السرير، وتناولها في الصباح الباكر قبل النهوض من السرير، مثل البسكويت، وخبز التوست المحمص، والبسكويت المالح، أو أي مصدر من مصادر النشويات، أو الكربوهيدرات، ومن ثم أخذ قسط من الراحة لمدة ربع ساعة، وعدم القيام من الفراش فور الاستيقاظ من النوم.
  • الضغط على رسغ اليد: تتكون الرسغ من ثماني عظمات صغيرة الحجم، أي على شكل عظمة عنقودية، ويشير الأطباء إلى أن عظمة الرسغ ترتبط ارتباطا وثيقا بالشعور بالغثيان، والضغط عليها يخفف من الشعور بالغثيان كثيرا.
  • تجنب السوائل أثناء الطعام : من المعروف أن السوائل تزيد الشعور بالغثيان، لذلك يجب تجنب المياه، والشاي، والعصائر، والمشروبات الغازية أثناء تناول الطعام، وتناول الماء والسوائل ما بين الوجبات، وبدفعات صغيرة.
  • الزنجبيل والعسل : تناول كوب من الزنجبيل المحلى بالعسل قبل الخلود للنوم يعتبر طريقة رائعة للتخلص من غثيان الحمل، ويفضل أيضا إضافة الزنجبيل إلى الطعام على شكل توابل، لامتلاكه خصائص عديدة تهدئ المعدة.
  • الموز : يحتوي الموز على نسبة عالية من فيتامين ب 6، الذي يخفف الشعور بالغثيان في أشهر الحمل، ويوصي الأطباء جميع النساء الحوامل بتناول هذا الفيتامين من الشهر الأول للحمل إلى نهاية الشهر الثالث، لتجاوز هذه الفترة دون الشعور بالغثيان، لذلك يفضل تناول حبة موز في الصباح الباكر، وحبة قبل النوم.
  • الأطعمة المملحة: تساهم الأطعمة المملحة بمنع الشعور بالغثيان، وتحبس السوائل في الجسم، مما يحافظ على رطوبة الجسم الداخلية، لكن يجب عدم الإكثار من الملح لتجنب الإصابة بمشاكل وعيوب عديدة، من بينها ارتفاع ضغط الدم.
  • الفيتامينات والمكملات الغذائية: تسبب الفيتامينات والمكملات العذائية لبعض النساء شعورا بالغثيان، لذلك يجب تناولها ليلا قبل النوم، وتجنب تناولها في الصباح الباكر، حتى لا تسبب الشعور بالغثيان.
اذكار الصباح - نوع غشاء البكاره - الحروف الابجدية - كلام رومانسي - شهر 12 - كلام عن الام - كلام جميل - صفحات القرآن - الجري السريع - ترددات القنوات - كلام جميل عن الحب - كلمات عن الام - كلام في الحب - عبارات تهاني - كلام حب و عشق - طرق إثارة - دعاء للمريض - كلام حلو - الحروف العربية - العشق - دعاء للميت - تفسير أحلام - ادعية رمضان - الوضوء الأكبر - أعرف نوع الجنين - كلام جميل