البحث عن الأشكال الهندسية

البحث عن الأشكال الهندسية

الأشكال الهندسية

الأشكال الهندسية هي الأشكال التي تنتشر حولنا والتي نستعملها في حياتنا اليوميّة على نطاق واسع جداً، وترتبط الأشكال الهندسية بعلم الرياضيات، وقد تكون ثنائيّة الأبعاد تقع في مستوى معين أو ثلاثية الأبعاد تقع في أكثر من مستوى، يحتاج الإنسان عادة إلى تحليل الأشكال الهندسية ومعرفة علاقاتها المختلفة التي يمكن من خلال توظيفها إنتاج تصميمات وأشكال جديدة قادرة على مواءمة متطلباته المختلفة، ومن هنا فإن دراسة الأشكال الهندسية تحليلاً، أو تصميماً يعتبر من أهم ما يجب على الإنسان تعلمه، لهذا نجد أن الأشكال الهندسية البسيطة يبدأ تعليمها للطلبة منذ لحظة دخولهم المدرسة حيث يكون هذا التعليم في أبسط أشكاله، ثمّ يتطوّر شيئاً فشيئاً إلى أن يصير أكثر اتساعاً بشكل يقارب الواقع أكثر فأكثر، وفيما يلي بعض أبرز أنواع الأشكال الهندسية ذائعة الصيت والاستعمال في الحياة اليومية.


أهم الأشكال الهندسية

الدائرة

تعتبر الدائرة من الأشكال البسيطة، إذ يمكن تعريفها على أنها تلك النقاط المتصلة ببعضها البعض والتي تدور حول نقطة معينة تعرف باسم مركز الدائرة. حيث يطلق على المسافة التي تفصل بين المركز وبين أي نقطة من محيطها اسم نصف القطر، في حين يطلق على القطعة المستقيمة التي تصل بين نقطتين على المحيط بشرط مرورها في المركز اسم القطر، وهو يساوي من حيث الطول ضعف طول نصف القطر.


المثلث

يعتبر واحداً من أهم الأشكال الهندسية، وهو من الأشكال ثنائية الأبعاد، يتكون من ثلاثة رؤوس يتّصل بعضها ببعض من خلال أضلاع ثلاثة حيث أن تلك الأضلاع عبارة عن قطع مستقيمة. ومن خصائص المثلث أن مجموع طولي أي ضلعين فيه أطول من طول الضلع الثالث، هذا وللمثلث أنواع عدّة، حيث يصنّف إلى أنواعه وفقاً لزواياه، ووفقاً أيضاً لأضلاعه.


الأشكال الرباعيّة

الشكل الرباعيّ هو شكل مغلق الأطراف يتكون من أربع زوايا، وأربع أضلاع، يمتاز بأنّ مجموع أطوال زواياه يساوي ثلاثمئة وستين درجة، وله أنواع عدّة منها متوازي الأضلاع، والمستطيل، والمربع، والمعين، والدالتون، وشبه المنحرف، وهو أيضاً شكل ثنائي الأبعاد.


الكرة

تعتبر الكرة واحدة من الأشكال الهندسية ثلاثية الأبعاد، وهي من السطوح الهندسيّة المتناظرة، حيث تنتج عن دوران دائرة معيّنة حول واحد من الأقطار، كما تعرف الكرة على أنّها محلّ هندسي لعدد من النقاط والتي تبعد البعد ذاته عن نقطة محدّدة في الفضاء، حيث يطلق على هذا البعد اسم نصف القطر، وهو قيمة موجبة دائماً.


متوازي المستطيلات

يطلق اسم متوازي المستطيلات على ذلك المجسم الذي يكون محاطاً بستة مستطيلات من كافّة جهاته، كما يعتبر المكعّب حالة من حالاته الخاصّة، وهو شكل زواياه كلها قائمة ويصنّف على أنّه شكل ثلاثيّ الأبعاد.

اذكار الصباح - نوع غشاء البكاره - الحروف الابجدية - كلام رومانسي - شهر 12 - كلام عن الام - كلام جميل - صفحات القرآن - الجري السريع - ترددات القنوات - كلام جميل عن الحب - كلمات عن الام - كلام في الحب - عبارات تهاني - كلام حب و عشق - طرق إثارة - دعاء للمريض - كلام حلو - الحروف العربية - قناة السويس - العشق - دعاء للميت - تفسير أحلام - ادعية رمضان - الوضوء الأكبر - أعرف نوع الجنين - كلام جميل