طريقة استخراج الذهب

طريقة استخراج الذهب

يرمز للذهب من بين العناصر حسب الجدول الدري للعناصر بالرمز ( Au )، و هو من الفلزات، باهظ الثمن، يتواجد في الطبيعة حيث يتم تعدينه و استخراجه من باطن الأرض، و يسمى و هو في حالته الطبيعية أي و هو في باطن الأرض بالتبر، يستخدم الذهب في صناعة المجوهرات التي تتزين بها النساء و الرجال في مختلف أرجاء العالم، نظراً لجماليته و ليونته، مما يسهل عملية تشكيله و تصميم الأشكال المختلفة باستخدامه، كما أنه كان يستخدم قديماً كعملة نقدية للدول في القرون القديمة إلى جانب الفضة، حيث أن العملات النقدية كانت تصك بهما، أما اليوم و بعد إحلال العملة النقدية الورقية مكان الذهب، لتسهيل المعاملات التجارية و تسهيل حملها و التنقل بها، فإن الذهي يستخدم كاحتياطي تضعه الدولة ليعطي للعملة النقدية الورقية قيمتها. كل هذا و أكثر من الاستخدامات الهامة لهذا العنصر الثمين. فالدولة التي يتواجد الذهب في أراضيها، تصبح غنية جداً هذا في حال أن باقي الدول تركتها في حالها، كما حدث مع الدول الإفريقية و التي تكالبت عليها القوى الاستعمارية و نهبت ثرواتها.


نظراً لندرة هذا العنصر الهام في الطبيعة فإن العلماء و تحديداً علماء المسلمين في القديم عملوا على تحويل باقي المعادن المختلفة إلى الذهب، و لكنهم فشلوا في ذلك، لأن تكون الذهب يحتاج إلى ظروف خاصة صعبة توافرها، منها الحرارة العالية، و لكن العلماء في العصر الحديث استطاعوا أن يحولوا العناصر الأخرى للذهب عن طريق التصادمات النيوترونية، أو عن طريق استخدام المفاعلات النووية لكن هذه الطرق ووسائل هي طرق ووسائل باهظة الثمن والتكاليف.


تعرف عملية استخراج الذهب بتعدين الذهب، و هي استخراج الذهب من باطن الأرض عن طريق طرق ووسائل قد تكونت بدائية و قد تكون طرقاً جديدة باستخدام الآلات و المعدات الجديدة، اما مراحل التعدين فتتم عن طريق حفر حفرٍ في الأرض تعطي أماكن تواجد الخام في الأرض، بعد دراسة جيولوجية لأماكن تواجده، ثم يتم استخراجه من باطن الأرض، فيقذ بالماء القوي حتى يتم غسلة وإزالة ما علق به من طين وشوائب. كما انه يتم استخلاص الذهب عن طريق الصدفة عند استخراج الفضة و النحاس، كما أنه يتم استخدام الطرق ووسائل الكيميائية كالتذويب في حمض الكبريتيك. أما الاماكن التي يتم منها استخراج الذهب تدعى بالمناجم، و هي تنتشر في المناطق التي تشتهر بتواجد الذهب فيها ويعمل فيها عدد كبير من الناس.

اذكار الصباح - نوع غشاء البكاره - الحروف الابجدية - كلام رومانسي - شهر 12 - كلام عن الام - كلام جميل - صفحات القرآن - الجري السريع - ترددات القنوات - كلام جميل عن الحب - كلمات عن الام - كلام في الحب - عبارات تهاني - كلام حب و عشق - طرق إثارة - دعاء للمريض - كلام حلو - الحروف العربية - قناة السويس - العشق - دعاء للميت - تفسير أحلام - ادعية رمضان - الوضوء الأكبر - أعرف نوع الجنين - كلام جميل