تعرف على ما هى ما هى اسباب قلة التركيز

تعرف على ما هى ما هى اسباب قلة التركيز

مقدمة

قلة التركيز مشكلة تواجه الكثير من الناس في وقتنا الحاضر، فهي قد تكون السبب في تراجع التحصيل لدى الطلاب في الجامعات أو في المدارس، كذلك فإنها قد تجعل الشخص غير قادر على أداء الوظيفة الموكلة إليه بدقة مما يعرضه لارتكاب الأخطاء بكثرة في العمل أو في البيت. وقلة التركيز تعني أن الفرد يصبح عاجز عن إقصاء الموثرات غير المرغوب بها عنه فتتداخل مع أدائه لعملٍ ما وتحدث تشويشاً واضحاً فيه مما يجعله يقصر في أدائه أو ينجزه بوقت أطول وبكفاءةٍ أقل.


وهناك فئة قليلة من الناس يتمتعون بموهبة التركيز العالي والقدرة على تجاهل المؤثرات المحيطة والمعاكسة لتركيزهم فتراهم يستطيعون إكمال الدراسة أو المطالعة في أجواءٍ صاخبة أو متوترة دون أن يؤثر ذلك على مستوى تركيزهم أو استيعابهم لما يقرأون، وهذه نعمة من الله لا يجيدها الكثيرون.


ما هى اسباب قلة التركيز

  • فقر الدم " الأنيميا " هو أحد اهم الما هى اسباب التي تؤدي إلى ضعف التركيز خصوصاً من يعانون من نفص نسبة الحديد أو فيتامين B12 بشكل ملحوظ فهذا يجعلهم مشتتو الانتباه وعاجزون عن التركيز في اى عملٍ يقومون به.
  • العوامل المحيطة : كوجود أصوات عالية أو ضوضاء خارجية بفعل أزمة سير أو وجود حفلة صاخبة أو أصوات لموسيقى أو مشاجرة قريبة الخ..فهي تشتت الانتباه وتضعف التركيز بشكل كبير.
  • كثرة الضغوطات النفسية على الشخص : كوجود مشاكل وعيوب كثيرة والتزامات ومهام مختلفة عنده في العمل أو في البيت أو إصابته بنوع من الكآبة أو القلق النفسي المرضي.
  • الأرق لعدة أيام وعدم حصول الشخص على ساعات كافية من النوم يويماً فهذا يحدث خللاً في الساعة البيولوجية في الجسم وتحدث تشعب الفكر وقلة التركيز.
  • تناول بعض العقاقير المهدئة أو المنومة فهي ذات تأثير ونتائج كبير على قدرة الفرد على التركيز.
  • وجود مشاكل وعيوب صحية عند الشخص كضعف الدورة الدموية، ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم، كوليسترول، التهاب مفاصل، مشاكل وعيوب في القولون الخ فجميعها تقلل من مستوى التركيز لدى الفرد.
  • اتباع بعض الحميات الغذائية غير المدروسة والتي قد تسبب خلل في التوازن الغذائي في الجسم.
  • في حالات نادرة يكون ضعف التركيز نتيجة الإصابة بالسحر أو الحسد أو العين وهنا لا بد من استبعاد جميع الما هى اسباب السابقة أولاً ثم ملاحظة مجموعة من الأعراض الأخرى المرافقة لقلة التركيز وهنا لا بد من الإستعانة بمختص في الرقية الشرعية لحل المشكلة.
اذكار الصباح - نوع غشاء البكاره - الحروف الابجدية - كلام رومانسي - شهر 12 - كلام عن الام - خواطر حب - صفحات القرآن - الجري السريع - ترددات القنوات - كلام جميل عن الحب - كلمات عن الام - كلام في الحب - عبارات تهاني - كلام حب و عشق - طرق إثارة - دعاء للمريض - كلام حلو - الحروف العربية - قناة السويس - العشق - دعاء للميت - تفسير أحلام - ادعية رمضان - الوضوء الأكبر - أعرف نوع الجنين - كلام جميل