ما عاصمة بولندا

ما عاصمة بولندا

إن عاصمة بولندا هي مدينة وارسو، وتسمى بالإنجليزية: (Warsaw)، وتسمى بالبولندية: (Warszawa)، حيث تُلْفظ هذه التسمية البولندية على النحو التالي: (فارشافا).


تقع مدينة وارسو في الجهة الشرقية الوسطى من بولندا، وتبعد عن بحر البلطيق: (260) كم تقريبًا، وتبعد 523 كم إلى الشرق من مدينة برلين الألمانية، والمحافظة التي تقع فيها هي محافظة (مازوفيا)، والتي تسمى أيضًا بـ (مازوفيتسكي)، ومحافظة مازوفيا هي إحدى المحافظات الستة عشر التي تتكون منها بولندا، وقد أنشأت هذه المحافظة بموجب التقسيم الإداري الجديد الذي تم اعتماده في عام 1990.


يعبر مدينة وارسو نهر يسمى بـ (فيستولا)، أو بالإنجليزية (Vistula)، وهذا النهر هو أطول وأكبر نهر في بولندا، حيث يبلغ طوله: (1047) متر، وتبلغ مساحة الحوض الذي يشغله هذا النهر في بولندا: (168,669) كم2. ينبع نهر فيستولا من جبال الكارباثيان أو الكاربات التي تقع في جنوب بولندا، ويصب في بحر البلطيق، فهو يقطع بولندا من شمالها إلى جنوبها، ويمر خلال رحلته بمدينة وارسو، ويقطعها هي الأخرى.


ومدينة وارسو هي العاصمة المركزية لبولندا، وتعد مدينة وارسو من المدن الكبرى في بولندا، حيث تعد أكبر مدينة فيها من حيث عدد السكان، فقد بلغ عدد سكانها حسب تقديرات عام 2014: (1,729,119) نسمة، ويشكل هذا العدد نسبة 4.5% تقريبًا من المجموع الكلي لسكان بولندا، والذي يبلغ: (38,483,957) نسمة حسب تقديرات عام 2014. وعلى مستوى الاتحاد الأوروبي، تعد مدينة وارسو عاشر أكبر مدينة من حيث عدد السكان. وبالنسبة للكثافة السكانية في المدينة، فهي تبلغ: (3343) نسمة لكل كيلو متر مربع. أما مساحة مدينة وارسو فتبلغ: (517.24) كم2، أو (199.71) ميل2.


تعد مدينة وارسو من المدن العالمية المهمة، فقد شهدت الكثير من الحروب في تاريخها الطويل، ومن أهمها: الحرب العالمية الثانية، والتي تسببت بتدمير المدينة، فقد تدمر أكثر من 80% من مبانيها، ولكن أعيد إعمارها بعد انتهاء الحرب.


المناخ في مدينة وارسو قاري رطب، وهو بارد في فصل الشتاء، ومعتدل في فصل الصيف. وتتميز مدينة وارسو بطبيعتها الخلابة، حيث تغطي المساحات الخضراء مساحات شاسعة منها، ويوجد فيها الكثير من الحدائق العامة الجميلة، فمنها حدائق نباتية، ومنها حدائق حيوانية.


تتميز مدينة وارسو ببنية تحتية جيدة، وبشبكة نقل ومواصلات حديثة، وتعد مدينة وارسو من أهم المراكز الصناعية في بولندا، حيث تكثر فيها المصانع المختلفة، ففيها مصانع للسيارات، ومصانع للأغذية، ومصانع للمعدات الكهربائية، ومصانع للمعادن، ومصانع للأنسجة والملابس.

مذكرات يوميه - نوع غشاء البكاره - الحروف الابجدية - كلام رومانسي - شهر 12 - كلام عن الام - خواطر حب - صفحات القرآن - الجري السريع - محيط المستطيل - كلام جميل عن الحب - كلمات عن الام - كلام في الحب - عبارات تهاني - كلام حب و عشق - طرق إثارة - دعاء للمريض - كلام حلو - الحروف العربية - قناة السويس - العشق - دعاء للميت - محيط المثلث - ادعية رمضان - الوضوء الأكبر - أعرف نوع الجنين - كلام جميل