تعرف على ما هى عاصمة جنوب إفريقيا

تعرف على ما هى عاصمة جنوب إفريقيا

جنوب إفريقيا

جنوب إفريقيا، أو بالإنجليزية (South Africa): هي دولة إفريقية، وتقع بالنسبة إلى قارة إفريقيا في أقصى الجهة الجنوبية، فهي تحتل الطرف الجنوبي من القارة. وتحدها من الجهة الشمالية الشرقية موزمبيق، ويحدها من الجهة الشرقية كلٌّ من المحيط الهندي، وسوازيلاند، ويحدها من الجهة الغربية المحيط الأطلسي الجنوبي، أما من الجهة الشمالية فتحدها بوتسوانا، وزمبابوي، وأما من الجهة الشمالية الغربية، فتحدها ناميبيا، وأما من الجهة الجنوبية، فيحدها المحيط الهندي، فدولة جنوب إفريقيا تمتلك سواحلًا طويلةً على المحيط الهندي، والمحيط الأطلسي الجنوبي. ودولة جنوب إفريقيا تحيط تمامًا بدولة أخرى وهي: ليسوتو، فدولة ليسوتو هو من الدول الحبيسة.


عواصم جنوب إفريقيا

يوجد في جنوب أفريقيا ثلاث عواصم، فجنوب إفريقيا ليس فيها عاصمة واحدة كتعرف ما هو شأن الكثير من الدول الأخرى، وعواصم جنوب إفريقيا هي: مدينة بريتوريا، ومدينة بلومفونتن، ومدينة كيب تاون، وكل عاصمة من هذه العواصم تتولى سلطة معينة من السلطات الثلاث في جنوب إفريقيا، فمدينة بريتوريا هي مركز الإدارة التنفيذية في الدولة، ومدينة بلومفونتن هي مركز الإدارة القضائية في الدولة، ومدينة كيب تاون هي مركز الإدارة التشريعية في الدولة.


موقع كل عاصمة

تقع مدينة بريتوريا في شمال جنوب إفريقيا، وتتبع إلى مقاطعة جوتنج، ولكنها ليست عاصمة هذه المقاطعة، وتقع مدينة بلومفونتن في وسط جنوب إفريقيا، وتتبع إلى مقاطعة فري ستيت، وهي عاصمة هذه المقاطعة، أما مدينة كيب تاون، فتقع في جنوب غرب جنوب إفريقيا، وتتبع لمقاطعة وسترن كيب أو (كيب الغربية)، وهي عاصمة هذه المقاطعة. والمقاطعات الثلاث: جوتنج، وفري ستيت، ووسترن كيب، هي من المقاطعات التي تتكون منها جنوب إفريقيا حسب تقسيمها الإداري، فمن المعروف أن جنوب إفريقيا تقسم إداريًّا إلى تسع مقاطعات.


ومع أن المدن الثلاث التي سبق ذكرها تعد العواصم الرئيسة لجنوب إفريقيا، فلم تحتل أي مدينة منها المرتبة الأولى في تصنيف المدن الكبرى في جنوب إفريقيا من حيث عدد السكان، ومن حيث الكثافة السكانية، فأكبر مدينة في جنوب إفريقيا من حيث عدد السكان، ومن حيث الكثافة السكانية هي مدينة جوهانسبرغ، فعدد سكانها يكاد يصل إلى مليون نسمة، فقد بلغ عدد سكانها بالتحديد حسب الإحصاءات الرسمية التي جرت في جنوب إفريقيا في عام 2011م: (957,441) نسمة، وتبلغ الكثافة السكانية فيها: (2860) نسمة تقريبًا في كل كيلو متر مربع.


مساحة كل عاصمة

  • تبلغ مساحة مدينة بريتوريا: (687.54) كيلو مترًا مربعًا، ويبلغ عدد سكانها حسب إحصاءات عام 2011م: (741,651) نسمة، وتبلغ الكثافة السكانية فيها: (1079) نسمة في كل كيلو متر مربع.
  • وتبلغ مساحة مدينة بلومفونتن: (236.17) كيلو مترًا مربعًا، ويبلغ عدد سكانها حسب إحصاءات عام 2011م: (256,185) نسمة في كل كيلو متر مربع، وتبلغ الكثافة السكانية فيها: (1084) نسمة في كل كيلو متر مربع.
  • وتبلغ مساحة مدينة كيب تاون: (400.28) كيلو مترًا مربعًا، ويبلغ عدد سكانها حسب إحصاءات عام 2011م: (433,688) نسمة، وتبلغ الكثافة السكانية فيها: (1083) نسمة في كل كيلو متر مربع.
  • مذكرات يوميه - نوع غشاء البكاره - الحروف الابجدية - كلام رومانسي - شهر 12 - كلام عن الام - خواطر حب - صفحات القرآن - الجري السريع - محيط المستطيل - كلام جميل عن الحب - كلمات عن الام - كلام في الحب - عبارات تهاني - كلام حب و عشق - طرق إثارة - دعاء للمريض - كلام حلو - الحروف العربية - قناة السويس - العشق - دعاء للميت - محيط المثلث - ادعية رمضان - الوضوء الأكبر - أعرف نوع الجنين - كلام جميل