ما عاصمة بلغاريا

ما عاصمة بلغاريا

تقع بلغاريا في منطقة البلقان في جنوب غرب أوروبا ، و يحدّها شرقاً البحر الأسود ، و من الجنوب كل من تركيا و اليونان ، و غرباً جمهورية صربيا ، و الجبل الأسود ، و جمهورية مقدونيا ، أمّا من الشمال توجد رومانيا . و هي أحد دول الإتحاد الأوروبي ، و قد انضمّت إليه بشكل رسمي في العام ألفان و سبعة .

و اللّغة الرسمية لبلغاريا هي اللّغة البلغارية ، و توجد في الدّولة أقليّات تركية و غجرية ، إضافة إلى أقليّات أصغر عدداً روسية و تتارية و مقدونية و يهود و أرمن . أمّا عن العاصمة البلغارية فهي صوفيا ، و هي أكبر المدن و المركز الثقافي و الإقتصادي لبلغاريا ، و هي من المدن التاريخية القديمة ، حيث أنشئت صوفيا في القرن الثامن قبل الميلاد ، و يبلغ عدد سكانها حالياً أكثر من مليون و ثلاثمائة ألف نسمة ، و تصنّف صوفيا ضمن أكبر خمسة عشرة مدينة في الإتحاد الأوروبي .

أمّا عن موقعها بالنسبة لدولة بلغاريا ، فهي تقع في الغرب ، و ترتفع عن سطح البحر بحوالي خمسمائة وخمسون متراً تقريباً ، حيث أنّها تقع في منطقة سهل صوفيا المرتفعة ، و تعد تلك المنطقة ذات أهمية وفائدة إستراتيجية في البلقان ، لأنّها تربط كل من أوروبا الغربية بالشرق الأوسط ، و نهر الدانوب بمناطق البحر المتوسط ، و البحر الأسود بالبحر الأدرياتيكي . و مناخ المدينة قاري رطب ، فالتاء بارد شديد البرودة ، و الصيف حار لكن أقل حدة من أغلب مناطق بلغاريا لأنّها تقع في منطقة مرتفعة ، لكنّها تتعرّض لموجات الحرارة في كل من شهري يوليو و أغسطس من كل عام.

و تعتبر صوفيا أهم المناطق الإقتصاديّة البلغاريّة ، و مركز لأهم الشركات الكبرى المحليّة و الدوليّة التي تعمل في بلغاريا ، و يتركّز فيها حوالي ثلث الإنتاج الصناعي في بلغاريا ، و النّسبة الأكبر من صناعات الحديد و الصّلب و الطباعة و صناعة الورق . و يوجد في صوفيا أهم محطّات و تقاطعات السكك الحديدية في البلاد ، حيث أنّ السكك الحديدية هي وسيلة النّقل الأساسيّة ، و يوجد بها كذلك خطي مترو أنفاق ، و يعتبر مطار صوفيا أكبر المطارات الموجودة في بلغاريا ، و يبعد حوالي خمسة كيلومترات عن وسط المدينة ، و يوفر سهولة الوصول إلى جميع المدن و العواصم الأوروبية .

مذكرات يوميه - نوع غشاء البكاره - الحروف الابجدية - كلام رومانسي - شهر 12 - كلام عن الام - خواطر حب - صفحات القرآن - الجري السريع - محيط المستطيل - كلام جميل عن الحب - كلمات عن الام - كلام في الحب - عبارات تهاني - كلام حب و عشق - طرق إثارة - دعاء للمريض - كلام حلو - الحروف العربية - قناة السويس - العشق - دعاء للميت - محيط المثلث - ادعية رمضان - الوضوء الأكبر - أعرف نوع الجنين - كلام جميل