تعرف على ما هى عاصمة سويسرا

تعرف على ما هى عاصمة سويسرا

بيرن عاصمة سويسرا وعاصمة الكانتون، وهي في الجزء الغربي الأوسط من البلاد، تقع على طول حلقة ضيقة من نهر الآر، نظراً لأنها أشبه بالجزيرة المحاطة من ثلاث جهات بالمياه، لذلك بنيت فيها العديد من الجسورعلى نهر الآر كجسر كرشنفلد وجسر نايد.


تعد بيرن مقراً للحكومة، وتحتوي على الوزارات الاتحادية وعدد من المؤسسات الاتحادية الأخرى، بما في ذلك البنك الوطني، ومقر الاتحاد البريدي العالمي، وهي إحدى الوكالات المتخصصة التابعة للأمم المتحدة.


تاريخها:

كانت قديماً من المستوطنات الأولى في المناطق التي تعود إلى عصور ما قبل الرومان، فقد أسسها برتولد الخامس دوق زارينجن عام 1191 كموقع عسكري على الحدود بين الجهة التي تتكلم الألمانية والجهة التي تتكلم الفرنسية، وفي عام 1218 أصبحت بيرن مدينة الإمبراطورية الحرة، وأصبحت دولة مستقلة عام 1353 حين دخلت ضمن الاتحاد السويسري. بعد حريق مدمر اجتاح البلدة التي كانت مبنية من الخشب عام 1405، أعيد بناء بيرن من الحجر الرملي. كانت بيرن مسرحاً للمناظرات عام 1528 بين الكاثوليك والمصلحين وتم لاحقاً قبولها كمنطقة للمذهب البروتستانتي. تعرضت للغزو الفرنسي عام 1798، وأصبحت بيرن العاصمة السياسية للاتحاد السويسري الحديث عام 1848.


جغرافيتها

تقع برن على الهضبة السويسرية، في غرب وسط البلاد، مساحتها تبلغ حوالي 51.62 كيلو متر مربع، ويسكنها 127 ألفاً، يتحدث سكانها الألمانية البرنية، والألمانية السويسرية، أما أكثر الديانات انتشاراً فيها فهي المسيحية خاصة المسيحية البروتستانتية السويسرية.


مناخها

يغلب على مناخها البرودة، حيث تتراوح درجات الحرارة في فصل الصيف كحد أعلى يصل إلى 23.7° سليسيوس، وكحد أدنى يصل إلى 10.5° سليسيوس. أما في فصل الشتاء تصل درجات الحرارة فيها كحد أعلى يصل إلى 2.8° سليسيوس، وكحد أدنى يصل إلى -3.6° سليسيوس.


أهم صناعاتها

تشمل منتجات الطباعة، الشوكولاته، المعدات الكهربائية، المنتجات الكيميائية والصيدلانية، وهي كذلك سوق للمنتجات الزراعية.


طرق ووسائل النقل

تعتمد بيرن على خدمة السكك الحديدية بشكل مباشر إلى العديد من المدن الرئيسية في سويسرا، وكذلك إلى مدن أوروبية متعددة كباريس، برلين، برشلونة وميلان.

تظهر على بيرن آثار القرون الوسطى أكثر من أي مدينة أخرى، حيث أنها تتميز على امتداد 6 كم مربع بالممرات المغطاة بالأبراج والنوافير التي تعود للقرن 16، إضافة إلى المعالم المهمة الآتية:

  • تحتوي على ما يسمى بقاعة المدينة Rathaus، وكنيسة Nydegg.
  • قصر الاتحادية (بوندسهاوس) الذي يضم البرلمان الاتحادي السويسري، فضلاً عن المكاتب الإدارية والتنفيذية للحكومة الاتحادية.
  • برج الساعة الشهير زيتجلوج الذي يعود بنائه إلى القرن 16، والذي يحتوي على الدمى الميكانيكية التي تؤدي تتحرك قبل كل أربع دقائق من كل ساعة.
  • برج K?figturm هو أحد الأبراج المتبقية من الجدران القديمة التي كانت تحمي المدينة.
  • جامعة بيرن التي تأسست عام 1834، ومدرسة اللاهوت التي تأسست 1528.
  • المكتبة الوطنية السويسرية التي تأسست عام 1895.
  • متحف الفنون الجميلة، الذي افتتح عام 1879، والذي يضم أكبر مجموعة في العالم من أعمال الرسام السويسري بول كلي.
  • يقع فيها مطار Belpmoos، على بعد 10 كم جنوب شرق البلاد.
مذكرات يوميه - نوع غشاء البكاره - الحروف الابجدية - كلام رومانسي - شهر 12 - كلام عن الام - خواطر حب - صفحات القرآن - الجري السريع - محيط المستطيل - كلام جميل عن الحب - كلمات عن الام - كلام في الحب - عبارات تهاني - كلام حب و عشق - طرق إثارة - دعاء للمريض - كلام حلو - الحروف العربية - قناة السويس - العشق - دعاء للميت - محيط المثلث - ادعية رمضان - الوضوء الأكبر - أعرف نوع الجنين - كلام جميل