كم هو عدد أيام السنة

كم هو عدد أيام السنة

التقويم الهجري

التقويم الهجري والمعروف أيضاً بأيام التقويم الإسلامي، وهو تقويم يعتمد على القمر من أجل تحديد الأشهر، وهو الأكثر استخداماً لدى المسلمين، ويتم تحديد أوقات المناسبات الدينية مثل عيدي الأضحى، والفطر، وشهر رمضان المبارك اعتماداً على هذا التقويم.


تعتمده بعض الدول بشكل رسمي في التواريخ والمعاملات الدولية الرسمية مثل السعودية، والمغرب، بينما تتبع باقي الدول العربية التقويم الميلادي وذلك بعدَ الهيمنة الغربية على البلاد العربية.


تم إنشاء التقويم الهجري من قبل الصحابي عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وذلك بعد هجرة الرسول محمد عليه احسن وأفضل الصلاة والسلام من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، في 12 ربيع الأول أي في 24 سبتمبر عام 662 ميلادي، وتم اعتماد السنة التي هاجر فيها الرسول كالسنة الأولى في هذا التقويم.


عدد أيام السنة الهجرية

تتكون السنة الهجرية من 12 شهراً، أي أن السنة الهجرية تحتوي 354.36 يوم، حيثُ إن كل شهر في هذا التقويم يتكون من 29 أو 30 يوماً، وهذه الأشهر هي محرم، وصفر، وربيع الأول، وربيع الآخر، وجمادى الأولى، وجمادى الآخرة، ورجب، وشعبان، ورمضان، وشوال، وذو القعدة وذو الحجة.


التقويم الميلادي

التقويم الميلادي أو التقويم الغربي ويعرف أيضاً باسم التقويم المسيحي، وهو التقويم الأكثر شيوعاً والذي تتبعه أغلب الدول حول العالم، وسمي بالتقويم الميلادي لأنَ عدد السنين تبدأ من ميلاد المسيح عيسى عليه السلام حسب الراهب الأرمني دنيسيوس الصغير.


عدد أيام السنة الميلادية

السنة الميلادية هي سنة شمسية أي أنها تتبع دورة الشمس، وتمتد دورة الشمس 365.25 يوم، ولهذا فإن عدد الأيام في السنة الشمسية يساوي 365 يوم، ولكن إذا كانت السنة كبيسة فعدد الأيام فيها يكون 366 يوم، وتتكون من 12 شهراً وهي كانون الثاني، وشباط، وآذار، ونيسان، وأيار، وحزيران، وتموز، وآب، وأيلول، وتشرين الأول، وتشرين الثاني، وكانون الأول.


في السنة الكبيسة تكون أيام السنة 366 يوم، وذلك لأنَ الأرض تستغرق في دورانها حول الشمس 365 يوم وربع، فتم تقرير جمع هذه الأرباع مع بعضها وإضافتها إلى السنة الكبيسة وهي تحصل مرة كل 4 سنوات، وتمت إضافة هذا اليوم إلى شهر شباط، حيثُ إن عدد أيامه في السنوات العادية 28 يوماً وفي السنة الكبيسة يصبح 29 يوماً.


التحويل بين التقويمين

هناك فرق 11.2 يوماً بين التقويم الميلادي والهجري، أي أنهما لا يتساويان وهذا الأمر يجعل عملية التحويل بينهما صعبة، أي أن هناك فرقاً يساوي 3 سنوات كل مئة عام.