كيف أكتب رواية ناجحة

كيف أكتب رواية ناجحة

ظهرت أول رواية بفترة ما قبل الميلاد باسم " التغيرات " أو "الحمار الذهبي" للكاتب الروائي و المسرحي لوكيوس أبوليوس . وتوالت بعدها الإبداعات و ظهرت الفنون بمختلف أنوعها  :المرئية ، و غير المرئية ، و التطبيقية .


فالفنون المرئية هي كل ما يمكن مشاهدته و معاينته بالنظر و استخدام المهارة اليدوية فيه مثل الفنون التشكيليية من رسم ، و نحت ، وفن الكتابة بالخط و غيرها من الفنون المشابهة . و الفنون التي تعتمد على الحركات الجسدية (التعبيرية) مثل الرقص و التمثيل . و الفنون التطبيقية مثل الديكور و التطريز و صناعة المجوهرات من ذهب و فضة مع الألماس و الأحجار الكريمة .

إقرأ أيضا : كيف اكتب روايه


وأما الفنون غير المرئية هي كل ما يمتزج بلمسة من المشاعر و الأحاسيس و حسن استخدام اليد مع الملكة الفكرية الموهوبة ، مثل الشعر و الأدب و الغناء و غيرها .


تدرجت هذه الفنون بشتى أنواعها و تطورت خلال العصور الماضية إلى يومنا هذا و برزت شخصيات فذَّة و مبدعة ترسخت أسمائهم في أذهاننا خاصة في مجال كتابة الروايات و نذكر منهم : أجاثا كريستي ، و دان براون ، و المنفلوطي ، و نجيب محفوظ ، تشالز ديكين ، أحلام مستغانمي ، و غادة السمان و العديد العديد من الكتاب و الروائيين .


كتابة الرواية فن إبداعي، في الغالب هي صفة تولد مع الإنسان و تـُـنَمى باستخدام أدوات معينة و تحتاج إلى مفردات خاصة ذات دلالات لغوية كبيرة . مع العلم بوجود مواد طرحت سابقا ً في الجامعات الغربية ، تدرس طريقة الكتابة و تطويرها لدى الشخص إلا أنها لا تكفي .


كيف أكتب روايتي؟

  • عليك أن تراعي أولاً الموضوع الأساسي الذي سيدور حوله كتابة الرواية .
  • تحديد الصيغة المراد الكتابة بها و هو ما يسمى اسلوب سرد الاحداث من وجهة نظرك كـَ متكلم أو كــَ ناقد للشخصيات .
  • مراعاة عناصر التشويق بسرد الأحداث لـتشد القارئ لإنهاء الرواية و معرفة كامل تفاصيلها .
  • عليك بوصف الأحداث و الشخصيات و الأماكن بدقة عالية حيث يراءى للقارئ أنه يراهم و يخمن تعرف ما هو آتٍ في المشاهد الأخرى من الرواية .
  • لا تضغط نفسك بالكتابة بل اترك كامل و مطلق الحرية لها ، و لا تجبر نفسك على الجلوس و إنهاء ما تود كتابته ... فالكتابة تحتاج إلى صفاء الذهن و استرسال طبيعي للكلمات وعبارات و الأحداث ، لِـتـُخرج بالكتابة احسن وأفضل ما لديك .
  • راع ِ التنسيق بالأحداث و إقرأ دائماً في مختلف المجالات لإثراء المفردات اللّغوية لديك.
  • مشاركة المقال
    اغلاق

    مذكرات يوميه - نوع غشاء البكاره - الحروف الابجدية - كلام رومانسي - شهر 12 - كلام عن الام - خواطر حب - صفحات القرآن - الجري السريع - محيط المستطيل - كلام جميل عن الحب - كلمات عن الام - كلام في الحب - عبارات تهاني - كلام حب و عشق - طرق إثارة - دعاء للمريض - كلام حلو - الحروف العربية - قناة السويس - العشق - دعاء للميت - محيط المثلث - ادعية رمضان - أعرف نوع الجنين - كلام جميل