محافظات سلطنة عمان

محافظات سلطنة عمان

عُمَان (Oman)

عُمَان أو بالإنجليزية (Oman): هي إحدى الدول العربية الإسلامية، فهي من الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية، وهي أيضاً من الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، كما أنها من الدول الأعضاء في دول مجلس التعاون الخليجي. تقع سلطنة عُمَان في الجهة الجنوبية الشرقية للجزيرة العربية، وتطل على بحر العرب، وخليج عُمَان، ومضيق هرمز، وتجاورها عدة دول عربية وهي: المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، واليمن.


يبلغ عدد محافظات سلطنة عُمَان حسب التقسيم الإداري الجديد الذي تم وضعه واعتماده في عام 2011م: 11 محافظة، وهذه المحافظات هي: محافظة مسقط، ومحافظة ظفار، ومحافظة مسندم، ومحافظة البريمي، ومحافظة الداخلية، ومحافظة شمال الباطنة، ومحافظة جنوب الباطنة، ومحافظة شمال الشرقية، ومحافظة جنوب الشرقية، ومحافظة الظاهرة، ومحافظة الوسطى.


وتتكون كل محافظة من المحافظات التي سبق ذكرها من مجموعة من الولايات التي يصل عددها في كل المحافظات إلى 61 ولاية. ولكل محافظة من المحافظات مركز إقليمي أو أكثر، حيث يصل عدد المراكز الإقليمية في كل المحافظات إلى 12 مركزاً، والمركز الإقليمي هو عاصمة المحافظة، ويمثل هذا المركز مدينة أو ولاية من ولايات المحافظة.


محافظة مسقط

هذه المحافظة هي من أهم المحافظات في سلطنة عُمَان، فهي عاصمة السلطنة، والمركز الإداري والسياسي والاقتصادي لها. وعاصمة هذه المحافظة هي ولاية مسقط. وهذه المحافظة هي أكبر محافظة في سلطنة عُمَان من حيث عدد السكان، كما أنها أكبر المحافظات العُمَانية من حيث الكثافة السكانية.


محافظة ظفار و محافظة مسندم

تقع محافظة ظفار في جنوب سلطنة عُمَان، وتتكون من عشر ولايات وهي: صلالة، رخيوت، ثمريت، ضلكوت، طاقة، مقشن، مرباط، شليم جزر الحلانيات، سدح، المزيونة.


محافظة مسندم

وهي إحدى أهم المحافظات في سلطنة عُمَان، وذلك لأنه تشرف على مضيق هرمز الذي يعتبر من أهم المضائق المائية في العالم. وتقع هذه المحافظة لوحدها في أقصى شمال سلطنة عُمَان، فهي منفصلة عن جسم الدولة. وتتكون من أربع ولايات وهي: خصب، دبا البيعة، بخا، مدحا.


محافظة البريمي و محافظة الظاهرة

تم إنشاء محافظة البريمي حديثاً في عام 2006م، وتقع في شمال سلطنة عُمَان، وهي من المحافظات الحدودية، حيث تقع على الحدود من الإمارات العربية المتحدة. تتكون هذه المحافظة من ولايات البريمي ومحضة والسنينة.


محافظة الظاهرة

تقع هذه المحافظة في شمال سلطنة عُمَان، وتتكون من سهل شبة صحراوي، وفيها ثلاث ولايات هي: عبري، ينقل، ضنك.


محافظة الوسطى و محافظة الداخلية

تقع محافظة الوسطى في وسط سلطنة عُمَان، وتتكون من أربع ولايات وهي: هيما، محوت، الدقم، الجازر.


محافظة الداخلية

تقع هذه المحافظة في شمال سلطنة عُمَان، وتضم 8 ولايات وهي : نزوي، الحمراء، سمائل، منح، بهلاء، أزكي، أدم، بدبد.


محافظة شمال الشرقية وجنوب الشرقية

تقع هاتان المحافظتان في شمال شرق سلطنة عُمَان، وتتكونان من 11 ولاية وهي: صور، الكامل، والوافي، ابراء، جعلان، بني بو علي، المضيبي، جعلان بني بو حسن، بدية، وادي بني خالد، القابل، جزيرة مصيرة، دماء، والطائيين.


محافظة شمال الباطنة وجنوب الباطنة

تقع هاتان المحافظتان في شمال سلطنة عُمَان، وتضمان عدداً كبيراً من الولايات وهي: صحار، السويق، شناص، وادي المعاول، صحم، العوابي، لوي، المصنعة، الخابورة، الرستاق، نخل، بركاء.

مذكرات يوميه - نوع غشاء البكاره - الحروف الابجدية - كلام رومانسي - شهر 12 - كلام عن الام - خواطر حب - صفحات القرآن - الجري السريع - محيط المستطيل - كلام جميل عن الحب - كلمات عن الام - كلام في الحب - عبارات تهاني - كلام حب و عشق - طرق إثارة - دعاء للمريض - كلام حلو - الحروف العربية - قناة السويس - العشق - دعاء للميت - محيط المثلث - ادعية رمضان - الوضوء الأكبر - أعرف نوع الجنين - كلام جميل