تعرف ما هو عمق قناة السويس

تعرف ما هو عمق قناة السويس

قناة السويس هو ذلك الممر المائي الذي يفصل بين قارة أسيا عن قارة أفريقيا ويربط بين البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط حيث يبلغ طولها 193 كم من مدينة بورسعيد شمالاً الى مدينة السويس جنوباً وهي تعتبر رمز من رموز الدة الهامة بالنسبة للمصريين مثلها مثل نهر النيل .

وقناة السويس قديماً فكر في إنشائها المصريون القدماء . ولكن وبعد ان تم اكتشاف طريق رأس الرجاء الصالح فكر العالم بطريق اسهر واسرع لأن طريق رأس الرجاء الصالح طويلة جدا وخصوصاً بريطانيا التي كانت سفنها تتجه من والى الهند عن طريق رأس الرجاء الثالح الذي اصبح هذا الطريق حكراً لبريطانيا. عندها بدأت فرنسا بالالالبحث عن طريق بديل . وفي عهد محمد علي باشا حيث كان في مصر نائب القنصل الفرنسي ويدعى دليسيبس . وبعد ذلك عرض ديلسبس الفكرة على الخديوي إسماعيل وبعد ذلك اخذ دليسبس امتياز حفر قناة السويس من الخديوي محمد سعيد باشا ومدة الأمتياز 99 سنةً وفي 25 ابريل بدأ الحفر بقناة السويس .

وفي 16 نوفمبر 1869 تم عمل حفل افتتاح قناة السويس بعد ان استمر الحفر لمدة عشر سنوات كاملة وتم انشاء مدينة بورسعيد بالتزامن مع حفر القناة وسميت مدينة بور سعيد نسبةً الى الخديوي سعيد . وكان حفل الأفتتاح اسطوري في ذلك الوقت فاق الوصف ودفعت تكاليفه من خزينة الدولة المصرية وكان ذلك الأفتتاح في عهد الخديوي إسماعيل .

ان مواصفات قناة السويس الفنية هي كالاتي طول القناة 193 كم اما اخر عمق لقناة السويس وسجل هذا العمق في عام 2010 بلغ 24 متراً . اما عرض قناة السويس فهو كالأتي بين 280متر في الجنوب و345 متر في الشمال . وهناك عملية تنظيف مستمرة للقناة من الطمي .

في عام 1956م تم تأميم قناة السويس في عهد الرئيس المصري جمال عبد الناصر وتم تشكيل هيئةً تسمى هيئة قناة السويس وهي مملوكةً للحكومة المصرية و مسوؤلة عن عملية الملاحة في قناة السويس . بلغ ايراد قناة السويس السنوي في عام 2013 5.5 مليار دولار .وفي عام 2014 بدأ العمل بمشروع قناة السويس الجديده التي ستدعم قناة السويس الحالية ومن المتوقع ان يتم الانتهاء من حفرها في عام 2015 حيث تشير الدراسات بعد انتهاء مشروع قناة السويس الجديدة سيصل ايراد قناة السويس كامل بحدود 12 مليار دولار أمريكي .


قناة السويس


هي ممر مائي مستوى سطح البحر الاصطناعي في مصر، الذي يربط بين البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر. فتح 17 نوفمبر 1869، بعد 10 سنوات من البناء، فإنه يسمح للسفن الإبحار انتري أوروبا وجنوب آسيا دون الحاجة إلى التنقل في جميع أنحاء أفريقيا وبالتالي تقليل المسافة البحر انتري السفر أوروبا والهند بحوالي 7000 كيلومتر (4300 ميل). المحطة الشمالية هي بورسعيد. المحطة الجنوبية هي ميناء توفيق في مدينة السويس. الإسماعيلية هي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات واحدة الضفة الغربية، على بعد 3 كم (1.9 ميل) من منتصف الطريق نقطة. في عام 2012 17225 سفينة عبرت قناة (47 يوميا).

عندما بنيت، كانت القناة 164 كم (102 ميل) لفترة طويلة و 8 متر (26 قدم) العميق. وبعد عدة توسعات، فمن 193.30 كم (120.11 ميل) لفترة طويلة، 24 متر (79 قدم) في أعماق و 205 متر (673 قدم) على نطاق واسع. وهو يتألف من قناة وصول الشمالية من 22 كم (14 ميل)، والقناة نفسها من 162.25 كم (100.82 ميل) جنوب وقناة الدخول من 9 كيلومتر (5.6 ميل).

القناة هي حارة واحدة مع مرور الأماكن في “باله تجاوز” والبحيرات المرة. أنها لا تحتوي على أقفال. تدفق مياه البحر بحرية من خلال ذلك. بشكل عام، القناة شمال البحيرات المرة تدفقات الشمال في فصل الشتاء والجنوب في الصيف. جنوب البحيرات وسعر الصرف الحالي مع المد والجزر في السويس.

وتعود ملكية القناة والحفاظ عليها من قبل هيئة قناة السويس (SCA) من مصر. وبموجب اتفاقية القسطنطينية، ويمكن استخدامه “في زمن الحرب كما في زمن السلم، من قبل كل سفينة من التجارة أو الحرب، دون تمييز من العلم.”

في أغسطس 2014، وبناء كان لانس لبناء القناة الثانية وقناة السويس الجديد، نصف الطريق من القناة، وتكلف 8.4 مليار $، صب مزداد قدرة القناة. التمويل تم ترتيبها من قبل إصدار شهادات الاستثمار ذات الفائدة حصريا على الكيانات والأفراد المصرية والمبلغ المستهدف كان ملف المدارة أكثر من ستة أيام عمل فقط. ومن المتوقع أن يضاعف قدرة قناة السويس 49-97 السفن يوم من التوسع. ومن المتوقع أن يستغرق عاما بناء المشروع.




مذكرات يوميه - نوع غشاء البكاره - الحروف الابجدية - كلام رومانسي - شهر 12 - كلام عن الام - خواطر حب - صفحات القرآن - الجري السريع - محيط المستطيل - كلام جميل عن الحب - كلمات عن الام - كلام في الحب - عبارات تهاني - كلام حب و عشق - طرق إثارة - دعاء للمريض - كلام حلو - الحروف العربية - قناة السويس - العشق - دعاء للميت - محيط المثلث - ادعية رمضان - الوضوء الأكبر - أعرف نوع الجنين - كلام جميل