فوائد الحلبة للشعر والبشرة

فوائد الحلبة للشعر والبشرة

الحلبة

الحلبة هي إحدى النباتات العشبية يترواح طولها من 20 إلى 60 سنتمتراً، وتتكوّن من ساق أجوف يضم العديد من الفروع، التي تحمل في نهايتها ثلاث أوراق مسننة وطويلة، وكذلك من قاعدة ساق تحمل الأزهار الصفراء ذات الحجم الصغير، والتي تتحول فيما بعد إلى ثمار على شكل قرون مقوّسة، ويبلغ طول القرن ما يقارب الـ 10 سنتمتراً.


للحلبة نوعان رئيسيّان وهما الحلبة العاديّة وتسمى أيضاً بالحلبة البلدية وهي ذات لون مائل للصفرة، والحلبة الحمراء وتسمّى بحلبة الخيل، وهذان النوعان من الحلبة يختلفان عن بعضها البعض اختلافاً كبيراً، وتحتوي الحلبة على مادي التريكونيلين والكولين وهاتين المادتين تشبهان لحدّ كبير حمض النيكوتينيك، وكذلك الفسفور، والمانوز، والجلاكتوز وغيرها العديد من المواد والعناصر الغذائية المفيدة للجسم.


فوائد الحلبة للشعر والبشرة

فوائد الحلبة للشعر

  • تحد من نسبة الشعر المتساقطة وذلك من خلال تناول ملعقة من مغلي الحلبة قبل النوم وبصورة يومية، كما أنها تعالج تساقط الشعر من خلال مزجها مع إحدى الزيوت العطرية، ثم تدليك الشعر وفروة الرأس بها، ويترك المزيج على الشعر لمدّة ساعتين، ثمّ يغسل بشكل جيّد.
  • تخلص الشعر من الخشونة والتجعد وذلك بطريقتين، الطريقة الأولى تكون من خلال مزج منقوع الحلبة مع بيضتين، وقشر الليمون، ونبات الأملا، ثمّ يطبق المزيج على الرأس وفروة الرأس مع الحرص على تدليك فروة الرأس، ويترك المزيج على الشعر لمدة عشرين دقيقة ثمّ ينظف بشكل جيد بالماء البارد، والطريقة الثانية هي مزج حليب جوز الهند، مع مطحون بذور الحلبة أو مهروس أوراق الحلبة لطازجة، ويطبق المزيج على الشعر ويترك لمدّة ساعتين قبل تنظيف الشعر منه.
  • تعالج قشرة الرأس، وذلك بتدليك فروة الرأس بخليط مطحون بذور الحلبة أو مهروس أوراق الحلبة مع التفاح.


فوائد الحلبة للبشرة

  • تعالج البشرة الدهنية وذلك باستخدام خلطة الحلبة، وتحضر الخلطة بخلط ملعقة صغيرة من كل من نشا الذرة، والمطحون الحلبة والحليب البودرة، مع ملعقتين كبيرتين من ماء الورد، وبضع قطرات من عصير الليمون، تخلط المكونات بشكل جيد ثمّ يطبق الخليط على الوجه لعشرين دقيقة، ثم يجب تنظيف الوجه من الخليط باستخدام الماء البارد، تكرر هذه الطريقة مرتين كل أسبوع وحتى الحصول على النتائج المرجوة.
  • تضفي على البشرة نضارة مميزة، وذلك من خلال مزج ملعقة كبيرة من كل من العسل والحلبة المطحونة، يطبق المزيج على البشرة ويترم لثلاثين دقيقة، ثمّ يغسل الوجه بالماء البارد.
  • تعالج حب الشباب، وذلك من خلال مزج ملعقتين كبيرتين من اللبن الزبادي، مع ملعقة كبيرة من مطحون كل من الحلبة والترمس، ويطبق المزيج على الوجه لعشرين دقيقة، ثمّ ينظف الوجه من المزيج باستخدام الماء الدافئ.
اذكار الصباح - نوع غشاء البكاره - الحروف الابجدية - كلام رومانسي - شهر 12 - كلام عن الام - كلام جميل - صفحات القرآن - الجري السريع - ترددات القنوات - كلام جميل عن الحب - كلمات عن الام - كلام في الحب - عبارات تهاني - كلام حب و عشق - طرق إثارة - دعاء للمريض - كلام حلو - الحروف العربية - قناة السويس - العشق - دعاء للميت - تفسير أحلام - ادعية رمضان - الوضوء الأكبر - أعرف نوع الجنين - كلام جميل