طرق ووسائل علاج و دواء غثيان الحمل

طرق ووسائل علاج و دواء غثيان الحمل

تشعر بعض النساء أثناء فترة الحمل بالغثيان خلال فترة الحمل خصوصاً في الأشهر الثلاثة الأولى،مما يجعلها تشعر بعدم ارتياح تبقيها رغماً عنها في منزلها لتفادي أي مضاعفات أخرى ترافق هذا الغثيان من القيء أو الدوخة أو ما شابه . وهذه الحالة تضطر المرأة الحامل إلى تفادي تناول الطعام مرات كثير لتجنب الإحساس بهذا الشعور المزعج،وهذا يتسبب بحدوث نقص في وزنها خلال حملها الذي يفترض أن يزيد فيه الوزن لا أن ينقص . لأن في نقصانه تهديد على صحة الجنين في بطنها وعلى حياته .


وقد تتجنب الأم الحامل تناول أي عقاقير طبية خلال فترة الحمل خاصة بعلاج و دواء الغثيان خوفاً من وجود أثر سلبي على الجنين أو حدوث تشوهات خلقية، لذا استطاع خبراء التغذية إيجاد أطعمة بديلة عن الأدوية تساعد في الانتهاء والتخلص من حالة الغثيان التي تشعر بها الحامل خلال هذه الفترة نذكر منها ما يلي :


طرق ووسائل الانتهاء والتخلص من غثيان الحمل :

  • شرب كوب من الزنجبيل قبل النوم : حيث أثبتت التجارب أن للزنجبيل قدرة كبيرة على تهدئة المعدة والانتهاء والتخلص من الغثيان ودوار الرأس لاحتوائه على مواد مهدئة للمعدة . ويفضل إضافة ملعقة من العسل الصافي إليه كل مساء فهو يخلص الحامل من أعراض الغثيان في الشهور الأولى .
  • أكل الموز يومياً: ينصح بتناول موزة وقت الغثيان وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين 6،ويمكن للشخص تناول هذا الفيتامين كمكمل غذائي ليؤدي نفس الهدف .
  • تناول ملعقة من الخل الأبيض مخلوطة بكوب من الماء في الصباح لوقف القيء والغثيان المصاحب للحمل
  • تجنب شرب السوائل والماء خلال تناول الوجبات اليومية: حيث ينصح بوقف شرب السوائل أثناء الطعام وبخاصة المشروبات الغازية لأنها تزيد من الشعور بالغثيان .
  • تجنب الإغذية الغنية بالدهون : حيث لا بد من الإبتعاد عن المأكولات الدسمة والدهنية،التي قد تسبب الغثيان والقيء،لذا ينصح بتناول كمية قليلة منه لا تتعدى عن 100 غ،خصوصاً لدى الحوامل .
  • الضغط على الرسغ : حيث أكد الأطباء بأن علاقة كبيرة بين الرسغ والغثيان، حيث أنه كلما زاد الضغط على الرسغ الأيمن أو الأيسر في الصباح انخفض الشعور بالغثيان .
  • تناول النشويات: حيث أن أكل الكعك المملح أو البسكويت أو الشبس يقلل كثيراً الغثيان خاصة إذا تم تناوله في الصباح الباكر بعد الإستيقاظ مباشرة . كما ينصح بتناول النشويات قبل النوم للتخلص من هذه الحالة لدى الحوامل .
مذكرات يوميه - نوع غشاء البكاره - الحروف الابجدية - كلام رومانسي - شهر 12 - كلام عن الام - خواطر حب - صفحات القرآن - الجري السريع - محيط المستطيل - كلام جميل عن الحب - كلمات عن الام - كلام في الحب - عبارات تهاني - كلام حب و عشق - طرق إثارة - دعاء للمريض - كلام حلو - الحروف العربية - قناة السويس - العشق - دعاء للميت - محيط المثلث - ادعية رمضان - الوضوء الأكبر - أعرف نوع الجنين - كلام جميل