كيف تحافظ على صحتك من خلال الرياضة والغذاء

كيف تحافظ على صحتك من خلال الرياضة والغذاء

جدول المحتويات

الصحّة:

الصحة نعمة من الله سبحانه وتعالى، وهي أغلى ما يمتلكه الإنسان في حياته، لذلك يجب المحافظة عليها، وحمايتها من التعرّض لأيّ ضرر قد يصيبها، فالإنسان الذي يتمتّع بصحة جيدة، هو الإنسان القادر على القيام بجميع الأعمال بالشكل المطلوب، دون الشعور بالتّعب والإجهاد عند القيام بذلك، وهي أمانة في عنق الإنسان، وسيُسأل عنها يوم الحساب. ولكي يتمتّع الإنسان بصحة جيدة وخالية من الأمراض يجب عليه القيام بكلّ التدابير والوسائل الضروريّة للحفاظ عليها، وذلك من خلال اتّباع العديد من العادات الصحيّة، كتناول الغذاء الصحيّ، وممارسة التمارين الرياضيّة، والابتعاد عن ممارسة العادات الصحيّة الضارّة بالجسم، كالتدخين، والسّهر، وغيرها من العادات، والتي تؤدّي إلى تعرّض الإنسان لكثير من الأمراض، ولأهميّة هذا الموضوع سوف نعرض كيفيّة المحافظة على الصحة عن طريق الرياضة والغذاء.


المحافظة عليها

ليستطيع الإنسان الحفاظ على صحّته يجب عليه القيام بالعديد من الطرق وخطوات التي تتضمّن الرياضة والغذاء وهي:

  • تناول الوجبات الصحيّة والتي تحتوي على جميع العناصر المفيدة للجسم، والتي تؤدّي إلى زيادة مناعته لمقاومة العديد من الأمراض التي قد يصاب بها.
  • عمل نظام يوميّ يقوم على الموازنة بين الأطعمة التي يتم تناولها، والأعمال والأنشطة اليوميّة التي يقوم بها الإنسان.
  • تناول الأطعمة ذات الأنواع المختلفة مع مراعاة عدم التركيز، والإكثار من نوع معيّن من الأطعمة، ويجب أن يكون التنوّع خلال الأسبوع ولا يقتصر على يوم واحد في الأسبوع.
  • المواظبة على ممارسة تمرين المشي بشكل يوميّ، لما له من أهميّة على صحة الإنسان.
  • معرفة الطريقة الصحية لكيفيّة تناول الطعام على المدى البعيد، وذلك لأنّ الأنظمة الغذائيّة التي يمارسها الكثير من الأشخاص، تبقى لمدة معينة ومن ثم يُتوقف عنها، مما يؤدي إلى زيادة في الوزن، لذلك يجب تناول الطعام بطريقة صحيحة وسليمة، لكي يتجنّب الشخص من اللجوء لعمل رجيم أو نظام غذائيّ محدد.
  • تحريك الجسم بشكل مستمرّ، فالجسم الصحي يحتاج إلى فترة معينة خلال اليوم للقيام بنوع معين من الرياضة والحركة المستمرة، وهي تتطلب إلى مدة تتراوح بين النصف ساعة إلى الساعة، لما للتمارين الرياضيّة من أهمية وفائدة في حرق الدهون والتخلّص منها، وتنشيط للدورة الدموية، والحصول على النشاط والحيويّة.
  • تعويد الجسم على الخروج بشكل دائم من المنزل، وممارسة العديد من النشاطات التي تؤدّي إلى حدوث حركة في الجسم.
  • التركيز على تناول وجبة الإفطار بشكل يوميّ، ويجب أن تحتوي على الأطعمة التي تتوافر فيها العناصر الضروريّة للجسم، كتناول نوع من الفاكهة وعلبة كوب من اللبن، وتنظيم للوجبات الرئيسيّة التي يتناولها الإنسان بشكل يوميّ.
  • الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون والسكريّات، التي تؤدّي إلى تعرض الجسم للإصابة بالعديد من الأمراض.
  • تناول كميّات كبيرة من الخضروات والفواكه، وخاصّة التي تحتوي على نسب عالية من الألياف.