تعرف ما هو زيت الأركان

تعرف ما هو زيت الأركان

مقدمة

تزهو الطبيعة بالحلول الصحيّة الطبيعيّة البعيدة عن المواد الكيميائيّة التي قد تكون في بعض الأحيان ذات تأثيرات غير مرغوب بها، ويفضل مُعظم الناس اللجوء لاستعمال المواد الطبيعيّة وخاصة في علاج و دواء المشاكل وعيوب المتعلقة بصحة وجمال البشرة والوجه والجسم، فلطالما عرف الإنسان استخدام الزيوت كزيت الخروع وزيت جوز الهند وزيت اللوز المر وزيت اللوز الحلو وكذلك زيت الأركان وغيرها. وزيت الأركان هو عبارة عن زيت طبيعيّ يتم استخراجه واستخلاصه من لوز شجرة الأركان، وتعتبر هذه الشجرة من الأشجار النادرة المُعمرة الوجود حيث أنّها تنمو في المغرب وتحديداً بسهل سوس وقد يصل عمرها إلى ما يُقارب حوالي 200 عاماً، ومن كون هذا النوع من الزيوت نادراً ولفوائده فإنّه يطلق عليه الذهب السائل، فهو عدا عن استخدامه في طبيّاً للعلاج و دواء واستخدامه تجميليّاً يتم استخدامه بشكل كبير في الطعام التقليدي في تلك المنطقة.


زيت الأركان

ويتكون زيت الأركان من عدة مواد وعناصر غذائيّة هامة للجسم من فيتامينات وغيرها ومن هذه المواد: الأحماض الأمينيّة الأساسيّة ومنها الأوميجا9 والأوميجا6، وهناك أيضاً حمض الليتوليك وحمض البالميتيك وحمض الأولييك وخمض الستارييك، ويحتوي على المركب الفعال من فيتامين E وهو التوكوفيرول وعلى الستيرويدات والفينولات والسكوالين والكاروتين. يمكن تقسيم زيت الأركان إلى نوعين رئيسيين من حيث الإستخدام وهما الزيت المستخدم لطعام وزيت الأركان المستخدم لتجميل، ويمكن تقسيم كل نوع منها إلى عدة أقسام آخرى إعتماداً على جودتها والتي تعتمد على طريقة قطف الشجرة وتخزينها إضافة إلى طريق استخراج الزيت وتخوين هذا الزيت. وزيت الركان المُستخدم في الطعام يكون بني اللون وذو طعم قوي بسبب تحميص اللوز قبل استخراج الزيت منه، وهو المُكون الأساسيّ للأملو، أمّا عن الزيت المستخدم في التجميل فيكون لونه ذهبياً فهو يستخرج من لوزه الزيت من دون أن يتم تحميصه.


مميزات زيت الأركان

من مميزات استخدام هذا الزيت في أنّه آمن استخدامه للأطفال وكونه يمتص بسهولة من البشرة ولا يترك آثراً، ومن فوائده المُتعددة أنّه يغذي الشعر ويعطيه ملمساً ناعماً وحريريّاً وكما يضفي على الشعر لمعاناً صحيّاً وهو يساعد في القضاء على قشرة الرأس. يعمل على التقليل والتأخير من ظهور التجاعيد وعلامات و دلائل تقدم السن على البشرة، ويقي من ظهور علامات و دلائل تمدد البشرة عند الحمل إضافة إلى أنّه يساعد في علاج و دواء الخطوط البيضاء والتشققات وآثار الحروق والجروح، ويستخدم أيضاً في حالات آثار وندوب الناتجة عن حب الشباب، ويعمل على ترميم الجلد وتحفيز خلاياه على أداء وظائفها الحيويّة، ويعمل على تعذيتها وتنعيمها وإعطائها النضارة وهو يستخدم بشكل مكثف في منتجات البشرة والمرطبات، ويعمل أيضاً على تقويّة الأظافر.

مذكرات يوميه - نوع غشاء البكاره - الحروف الابجدية - كلام رومانسي - شهر 12 - كلام عن الام - خواطر حب - صفحات القرآن - الجري السريع - محيط المستطيل - كلام جميل عن الحب - كلمات عن الام - كلام في الحب - عبارات تهاني - كلام حب و عشق - طرق إثارة - دعاء للمريض - كلام حلو - الحروف العربية - قناة السويس - العشق - دعاء للميت - محيط المثلث - ادعية رمضان - الوضوء الأكبر - أعرف نوع الجنين - كلام جميل