أهمية وفائدة الحاسوب في الحياة المعاصرة

أهمية وفائدة الحاسوب في الحياة المعاصرة
جدول المحتويات
اخفاء

مع التطوّر الهائل الّذي شهده العالم في الفترات الأخيرة تمّ اكتشاف واختراع العديد من الأجهزة التي تقدّم الخدمة للإنسان، وتُسهّل عليه طريقة حياته، ومن هذه الاختراعات جهاز الحاسوب، فقد كان في البداية ذا حجمٍ كبير جداً، ثمّ وصل الآن إلى أحجام صغيرة جداً سهلة الحمل في كلّ مكان، ويقوم جهاز الحاسوب باستقبال المعلومات والبيانات ومعالجتها وإعادة إرسالها.


إقرأ أيضا: أهمية وفائدة الكمبيوتر في حياتنا

أهمية وفائدة الحاسوب

للحاسوب الكثير من الاستخدامات التي توفّر الوقت والجهد، ومنها:

  • يستخدم في التعليم؛ فيتواجد في الجامعات والمدارس، فيسهّل عمليّة التعليم، وتوصيل المعلومة بشكل أسرع.
  • يستخدم في الاتصال، ويستخدم للترفيه والتسلية والتواصل مع الكثير من الأشخاص في أيّ مكان وزمان.
  • يمتاز الحاسوب بالسرعة العالية في البحت عن المعلومة المطلوبة ودقّتها وخلّوها من احتمالية وجود خطأ، ويقوم بالعمل لفترات طويلة ومتواصلة دون أن يتعب، ويعمل على تخزين المعلومات بسعةٍ كبيرة، ويستطيع الرجوع إليها بأيّ وقتٍ كان.
  • يُستخدم في حل المسائل الرقميّة الكبيرة، وحلّ المعادلات الكبيرة في وقت قصير جداً.
  • يُستخدم في التحكّم بالأجهزة المختلفة؛ كالنظام الهاتفي، وجهاز السحب الآلي للبنوك؛ حيث تُنبّه أجهزة الحاسوب العاملين على وجود أي خطأ فيها، ويستخدم في السيطرة على حركة المرور من خلال تحكّمه بالإشارات المروريّة للتقليل من نسبة الحوادث المروريّة، وتستعين دائرة الأرصاد الجويّة بالحاسوب حتى تتنبّأ بحالة الطقس.
  • يُستخدم في تصحيح النصوص التي تحتوي على أخطاء املائية.
  • يستخدم في الكثير من المجالات الطبيّة، مثل: إجراء العمليّات الطبيّة المعقّدة والفحوصات المخبرية، وتخزين معلومات وبيانات المرضى وتعديلها، والمساعدة في إعطاء تقرير مفصّل عن حالة المريض.
  • يُستخدم في المجالات الهندسيّة والفلكيّة والكيميائية والحيوية، ويستخدم في التنقيب عن المعادن، ويستخدم في المحاسبة الماليّة وإصدار الفواتير الدقيقة.
  • يُستخدم في عقد مؤتمرات الفيديو بين مكانٍ لآخر بسبب انتشار الإنترنت.
  • يستخدم في مجال المواصلات، وذلك بتحديد مسار الطائرات أو القطار، وساعة رحلة الإقلاع واتّجاهها، وتوجيه السائقين إلى الطريق الّذي يجب أن يسلكوه.


ممّا سبق يتبيّن لنا أنّ استخدام الحاسوب ضروريّ جداً في حياتنا؛ حيث تزداد كلّ يوم التطوّرات العلميّة والتكنولوجيّة فزادت استخداماته، فأصبح الجميع يجيد استخدامه؛ إن كان كبيراً أو صغيراً، ومن لا يعرف استخدامه يُسمّى بالأمّي.


سلبيّات الحاسوب

لا ننسى أنّ للحاسوب سلبيّات لمن يستخدمه بطريقة غير صحيحة؛ فلا يجوز استخدامه لوقت طويل لأنّه يُسبّب الكآبة، والشعور بألم في المفاصل، والتعب والارهاق في العين، وزيادة التحسّس من الضوء، وزيادة الوزن بسبب الجلوس الطويل خلف شاشته، والأرق، والإدمان في بعض الأحيان، كما أنّه يُسبّب الشعور بالوحدة والانعزال عن المحيط، ويجب التيقّن أنّه لا شيء يضاهي عقل الإنسان؛ فالحاسوب لا يستطيع التمييز بين الخير والشر والإحساس.

ولا تنسى ايضا الاطلاع على: أهمية وفائدة الكمبيوتر

مشاركة المقال

مختارات من (كمبيوتر )

تصفح أيضاً

اغلاق